كلينتون تدعو تركيا للتقارب مع إسرائيل

US Secretary of State Hillary Clinton answers questions during a press conference on the reports of the killing of former Libyan strongman Moamer Kadhafi prior to her meeting with Pakistan's Prime Minister in Islamabad on October 20, 2011. US Secretary of State Hillary Clinton said that Libya can move ahead from its troubled past if ousted Libyan strongman Moamer Kadhafi has been killed. AFP PHOTO / AAMIR QURESHI

كلينتون: النفوذ الجديد لتركيا أتاح لها فرصة لإظهار التحلي "بخصائص قيادة رشيدة" (الفرنسية-أرشيف)

حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تركيا على تحسين العلاقات المضطربة مع جيران مثل إسرائيل "إذا كان لها أن تقوم بدور الضامن للاستقرار في الشرق الأوسط".

واعتبرت كلينتون أن النفوذ الجديد لتركيا أتاح لها فرصة لإظهار التحلي "بخصائص قيادة رشيدة", وحثت أنقرة على العمل مع إسرائيل للتغلب على الخلافات بينهما بشأن سياسات إسرائيل المتصلة بالفلسطينيين وقتلها العام الماضي تسعة أتراك على متن سفينة نشطاء كانت متجهة إلى غزة.

وأعربت كلينتون عن استيائها لتدهور العلاقات بين تركيا وإسرائيل, قائلة "نحن مستمرون في حث البلدين كليهما على البحث عن فرص لإعادة هذه العلاقات المهمة إلى مسارها".

وقالت كلينتون أمام المجلس الأميركي التركي بواشنطن إن "المعجزة التركية" شهدت زيادة حجم اقتصاد تركيا ثلاثة أمثاله خلال العقد المنصرم, مشيرة إلى إصلاحات في القطاعات السياسية والاقتصادية.

كما دعت تركيا إلى تعزيز مكاسبها الديمقراطية, وقالت إنه يجب على أنقرة أن تحرص على ضمان احترام حقوق الإنسان وإشراك الأقليات وصون الحريات الإعلامية.

يشار إلى أن العلاقات التجارية والدبلوماسية بين واشنطن وأنقرة شهدت توسعا مع اضطلاع تركيا -العضو في حلف شمال الأطلسي- بدور إقليمي بارز.

وفي هذا السياق وافقت أنقرة في سبتمبر/أيلول على نشر نظام رادار للإنذار المبكر بأراضيها لتيسير رصد أخطار الصواريخ القادمة من خارج أوروبا بما في ذلك من إيران.

المصدر : وكالات