مظاهرات بشتى أنحاء إسرائيل

- Tel Aviv, -, ISRAEL : Israelis angered by the spiralling cost of living chant slogans during a protest on October 29, 2011 in Tel Aviv's downtown Rabin Square . AFP PHOTO/DANIEL BAR-ON ISRAEL OUT

تل أبيب شهدت أكبر المظاهرات (الفرنسية)

تظاهر عشرات الآلاف في إسرائيل الليلة الماضية احتجاجا على غلاء المعيشة وللمطالبة بالعدالة الاجتماعية، وهم بذلك يواصلون تفعيل هذه الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة في تاريخ إسرائيل والتي رأت النور خلال الصيف.

وكان أكبر تجمع للمتظاهرين في تل أبيب، وخرجت مظاهرات مماثلة في القدس وموديعين وكريات شمونا وإيلات وهود هشارون، بينما ألغيت مظاهرة كانت مقررة في مدينة بئر السبع في الجنوب بسبب تعرض المناطق هناك لقصف صاروخي من قطاع غزة. وأكد المتظاهرون أن هذه الاحتجاجات تمثل انطلاقة جديدة في إسرائيل بعد انقطاع استمر شهرين.

هذه المظاهرات تشكل اختبارا بعد تهدئة اجتماعية استمرت شهرين تم خلالها تفكيك مخيمات المحتجين التي أقيمت في شوارع مدن عدة

حشد
وفي تل أبيب نزل إلى الشارع أكثر من 70 ألفا حسب المنظمين، ولكن هذا التحرك على أهميته ظل دون المظاهرات الضخمة التي جرت خلال الصيف، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام.

وكان القسم الأكبر من المتظاهرين في تل أبيب من الطلاب والأزواج الشبان. ورفعت في المظاهرة لافتة ضخمة كتب عليها "جيل يطالب بمستقبل أفضل"، إلى جانب لافتات أخرى كتب عليها "الشعب يريد زيادة الموازنة" و"عدالة اجتماعية" و"المزيد من المساكن العامة".

واحتشد المتظاهرون في ساحة إسحاق رابين أمام مقر البلدية تحت شعار "العودة إلى الشارع". وتعاقب على منبر المظاهرة في تل أبيب عدد من الخطباء بينهم طلاب إضافة إلى مغنين شعبيين.

وقال رئيس لجنة الدفاع في الكنيست شاؤول موفاز من حزب كاديما المعارض إنه "يجب على الحكومة أن تناضل على الجبهة الأمنية وعلى الجبهة الاجتماعية بنفس الطريقة"، وأكد أنه جاء إلى تل أبيب للمشاركة في المظاهرة و"دعم النضال الاجتماعي".

تعبئة
ودعا منظمو هذا التحرك على موقعهم الإلكتروني إلى التعبئة "لمطالبة الكنيست والحكومة بإلغاء موازنة 2012 وتقديم موازنة اجتماعية جديدة تأخذ مطالب السكان في الاعتبار". وكتب المنظمون "اخرجوا بكثافة لتظهروا لقادتنا المنتخبين أننا لا نزال هنا
".

ودعا المنظمون أيضا إلى تجمعات احتجاجية في شمال إسرائيل في حيفا وكريات شمونا، وفي جنوبها أيضا في بئر السبع وإيلات وكذلك في القدس.

وتشكل هذه المظاهرات اختبارا بعد تهدئة اجتماعية استمرت شهرين تم خلالها تفكيك المخيمات التي أقيمت في شوارع مدن عدة.

ووصلت الحركة الاحتجاجية إلى ذروتها في أغسطس/آب الماضي عندما واظب المتظاهرون على الاحتجاج كل يوم سبت. وفي الرابع من سبتمبر/أيلول الماضي احتشد نحو نصف مليون إسرائيلي في أكبر مظاهرة عرفها تاريخ إسرائيل.

المصدر : وكالات