اليمين نحو الفوز برئاسيات بلغاريا

Bulgaria's centre-right ruling GERB party presidential candidate Rosen Plevenliev casts his ballot at a polling station in Sofia on October 30, 2011. Bulgarians voted on October 30 in the second-round run-off of presidential and local elections, largely tipped by analysts to tighten the ruling right-wing GERB party's grip on power. AFP PHOTO / DIMITAR DILKOFF

بليفنييف يدلي بصوته في صوفيا (الفرنسية)

توجه البلغاريون اليوم الأحد إلى صناديق الاقتراع في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي ترشح استطلاعات الرأي أن يفوز بها روسن بليفنييف مرشح حزب "غيرب" الحاكم والذي ينتمي لتيار يمين الوسط.

ومن المنتظر أن تغلق مراكز الاقتراع أبوابها في هذه الانتخابات التي تتزامن كذلك مع انتخابات محلية في الخامسة من مساء اليوم بتوقيت غرينتش, في حين ينتظر أن تظهر أول نتائج استطلاعات الرأي بعد الإغلاق بنصف ساعة.

وكان بليفنييف الذي تولى وزارة التنمية المحلية قد تقدم خلال الجولة الأولى لهذه الانتخابات على منافسه الاشتراكي وزير الخارجية السابق والنائب الأوروبي إيفايلو كالفين بفارق مريح حيث حصل على 40.11% من الأصوات مقابل 28.96% لكالفين.

ورغم التكهنات بفوز مرشح الحزب الحاكم يرى أغلب المحللين أن المنافسة ستكون على أشدها بين اليمين المحافظ والاشتراكيين الذين تولوا منصب الرئاسة لولايتين متتاليتين عبر الرئيس الاشتراكي المنتهية ولايته غيورغي برفانوف.

يشار إلى أن الرئيس البلغاري ينتخب في اقتراع مباشر لولاية من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة, وهو يتمتع بسلطات شرفية أكثر منها فعلية وتتمثل أبرز مهامه في رئاسة القوات المسلحة وتمثيل البلاد في المناسبات الدولية.

المصدر : وكالات

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة