582 قتيلا بزلزال تركيا

epa02978902 Rescue workers try to salvage people from collapsed buildings after a powerful earthquake rocked eastern Turkey, in the city of Ercis, Van province, Turkey, 24 October 2011.

عمليات الإنقاذ توقفت في بعض المناطق وما زالت مستمرة في أخرى (الأوروبية-أرشيف)

ارتفعت إلى 582 قتيلا حصيلة الزلزال المدمّر الذي ضرب إقليم فان جنوب شرق تركيا يوم الأحد الماضي، في وقت تضاءلت فيه حظوظ العثور على مزيد من الأحياء تحت الأنقاض.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مركز الأزمة الذي أقيم في إقليم فان أن عدد الجرحى يقدر بـ4152.

وأشار المركز إلى أن 455 شخصا من القتلى الـ582 هم من بلدة إرجيس، بينما ذكرت مصلحة إدارة الكوارث التركية أن 187 شخصا انتشلوا أحياء من تحت الركام.


تحديات
ومن جهتها قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجمعيات الهلال الأحمر إن عدد المتضررين من الزلزال يصل إلى خمسين ألف شخص.

وتواجه السلطات التركية العديد من التحديات في أعمال الإغاثة بعد أن تسبب الزلزال العنيف، الذي قدرت قوته بأكثر من سبع درجات على مقياس ريختر، بدمار واسع في المنطقة ذات الأغلبية الكردية.

وقد تراجعت آمال العثور على ناجين بشكل كبير خصوصا مع تدني درجات الحرارة وبدء تساقط الثلوج الليلة الماضية في الجبال، وقال كثيرون إنهم يخشون قدوم فصل الشتاء.

واستمرت عمليات البحث والإنقاذ في تسعة مواقع في بلدة إرجيس، التي يقطنها نحو مائة ألف شخص، وهي التي منيت بأكبر الأضرار من الزلزال، لكن في مواقع أخرى توقف العمال عن البحث.


الزلزال دمر مناطق كثيرة في إقليم فان
الزلزال دمر مناطق كثيرة في إقليم فان

فرق دولية
ووصلت فرق إغاثة مكسيكية وإسبانية وبرتغالية وكورية جنوبية إلى فان اليوم السبت، وسوف تنضم إلى عمليات البحث والإنقاذ من آثار أعنف زلزال يضرب تركيا خلال أكثر من عشر سنوات.

كما تدفقت مساعدات خارجية على تركيا بعدما ناشدت المساعدة لتوفير خيام تقي من البرد وحاويات ومنازل جاهزة لإيواء المشردين، ووصل لمنطقة الزلزال في الإجمال 35 ألف خيمة.

وقد طلب الناجون من الزلزال مزيدا من الخيام خوفا من الطقس البارد، غير أن الكثير منهم انتقدوا الحكومة، وقالوا إنها لم تستجب لنداءاتهم، واتهمها بعضهم بتوزيع الخيام على المقربين.

غير أن مسؤولين يشرفون على عمليات الإنقاذ عبروا عن ثقتهم في أنه سيتم توفير الاحتياجات الطارئة لعشرات الآلاف من المشردين اليوم السبت في أشد المناطق تضررا.

المصدر : وكالات