ليبرمان يهاجم عباس ويطالبه بالتنحي

Israel's Foreign Minister Avigdor Lieberman speaks during a news conference in Tirana June 28, 2011. Lieberman is on a two day official visit to Albania. REUTERS/Arben Celi (ALBANIA - Tags: POLITICS)

أفيغدور ليبرمان اعتبر أن الفلسطينيين ليسوا ناضجين لإقامة دولة مستقلة (رويترز-أرشيف)

هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس واعتبر أنه عقبة أمام استئناف المفاوضات، وتمنى أن يستقيل من رئاسة السلطة الفلسطينية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ليبرمان قوله في لقاء مع صحافيين إسرائيليين بمقر وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس، إن "أبو مازن هو أسوأ زعيم وهو يهدد بتسليم المفاتيح (الاستقالة) وليته يفعل ذلك، ومن سيخلفه سيكون أفضل منه، وواضح الآن أنه منشغل بأجندته الشخصية فقط".

واعتبر ليبرمان أن "ما يهم أبو مازن هو مكانته في التاريخ فقط وحاجته إلى قضاء بقية حياته بهدوء بعدما شاهد نهاية العقيد الليبي معمر القذافي والرئيس التونسي زين العابدين بن علي، والرئيس المصري حسني مبارك، وهو يفكر بنفسه قبل كل شيء، وهذا أمر إنساني لكن هذا لا يساعد على التوصل إلى تسوية".

وقال إن "عباس يريد أن يذكره التاريخ كمن أقام دولة فلسطينية وتوصل إلى مصالحة فلسطينية داخلية، والسؤال الأساسي هو ماذا سيحدث إذا حصل الفلسطينيون على استقلالهم، ومن يعطينا ضمانات بأن لا نرى (صواريخ) القسام تطلق من قلقيليا إلى رعنانا وكفار سابا وهرتسيليا".

وتابع "لا يوجد شك اليوم بأنه إذا لم نتولَ المسؤولية الأمنية (على الضفة الغربية) فإنه خلال عام سنرى صواريخ قسام في وسط إسرائيل، وأنا متأكد من ذلك بنسبة 200%".

وقال ليبرمان إن "الفلسطينيين اعتبروا مبادرات النية الحسنة التي أطلقتها حكومة بنيامين نتنياهو -مثل الاعتراف بمسار الدولتين وتجميد البناء في المستوطنات وإزالة الحواجز- أمرا مفروغا منه، وطالبوا بالمزيد من الخطوات، ونفذوا خطوات أحادية الجانب ضد إسرائيل".

وبحسب ليبرمان فإن "التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة سيعلق، وأن الفلسطينيين ليسوا ناضجين لإقامة دولة مستقلة"، معتبرا أن "المبادرة الفلسطينية توقفت عند هذا الحد بسبب عدم وجود العدد الكافي من الأصوات من أجل تمرير القرار في مجلس الأمن".

وهاجم ليبرمان مطلب الفلسطينيين وقف البناء الاستيطاني من أجل استئناف المفاوضات، وقال "من المستحيل أن نقوم بخنق الاستيطان اليهودي بأيدينا.. الاستيطان لم يكن أبدا عقبة أمام السلام".

المصدر : يو بي آي