أوروبا تهدد إيران بعقوبات إضافية

European leaders and EU members pose for a family picture prior to an European Council at the Justus Lipsius building, EU headquarters in Brussels on October

القادة الأوروبيون دعوا إلى حل متفاوض عليه طويل الأمد لقضية النووي الإيراني (الفرنسية)

هدد قادة الاتحاد الأوروبي الأحد إيران بمزيد من العقوبات في حال استمرارها في الامتناع عن العودة إلى المفاوضات متعددة الأطراف حول برنامجها النووي الذي تعتقد قوى غربية أن الغرض الحقيقي منه صنع سلاح نووي.

وحث بيان صدر عن قمة لقادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ببروكسل إيران على الانخراط بشكل بناء في المحادثات بما يفضي إلى حل متفاوض عليه طويل الأمد للمسألة النووية (الإيرانية) لتجنب مزيد من الإجراءات العقابية.

وقال القادة الأوروبيون أيضا إنهم دعوا وزراء خارجية بلدانهم إلى إعداد إجراءات عقابية تنفذ في الوقت المناسب في حال استمرار إيران في عدم التعاون جديا, وعدم الوفاء بالتزاماتها في ما يخص برنامجها النووي.

وعبروا في بيانهم عن قلقهم مما عدوه نقصا في التعاون من جانب إيران في معالجة المشاكل القائمة بما فيها تلك التي تشير إلى جوانب عسكرية محتملة في برنامجها النووي. كما أبدوا قلقهم من توسع برامج إيران النووية والصاروخية بما يخرق قرارات مجلس الأمن الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي مقابل التهديد بعقوبات إضافية, أكد القادة الأوروبيون تمسكهم بالعمل على التوصل إلى حل دبلوماسي لمشكلة الملف النووي الإيراني.

ورحبوا في الأثناء بعقوبات جديدة فرضها الاتحاد الأوروبي على طهران بسبب ما سماه البيان الانتهاكات غير المقبولة لحقوق الإنسان.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة فرضا عقوبات من جانب واحد على إيران التي فرضت عليها أيضا أربع جولات من العقوبات الدولية بسبب برنامجها النووي الذي تؤكد أنه مصمم فقط لأغراض مدنية كإنتاج الكهرباء والأبحاث العملية.  

المصدر : الفرنسية