شافيز يقترح سفراء أميركيين ببلاده

Venezuelan President Hugo Chavez speaks as he waits for current UNASUR Secretary General and former Argentine President, Nestor Kirchner, at the Miraflores presidential palace in Caracas on August 5, 2010. Chavez and Kirchner met to discuss the current diplomatic crisis between Venezuela and Colombia. AFP PHOTO / Miguel Gutierrez
اقتراحات شافيز تأتي وسط خلافات متصاعدة بين كراكاس وواشنطن (الفرنسية-أرشيف)

رحبت فنزويلا باقتراح الولايات المتحدة تعيين سفير جديد لها في كراكاس، مما دفع الرئيس هوغو شافيز إلى اقتراح عدة شخصيات لذلك المنصب، منها الرئيس الأسبق بيل كلينتون أو الممثل شون بن أو المخرج السينمائي أوليفر ستون.

 
وقال شافيز في خطاب تلفزيوني الليلة الماضية "آمل أن يرشحوا أوليفر ستون.. سأقترح مرشحا شون بن أو (المفكر وعالم اللغويات نعوم) تشومسكي.. لدينا الكثير من الأصدقاء.. هناك بيل كلينتون".
 
وزار ستون فنزويلا في مايو/أيار الماضي بمناسبة العرض الأول لفيلمه الوثائقي "جنوبي الحدود" الذي يصور زعماء يساريين في أميركا اللاتينية، حيث أكد في تصريحات صحفية إعجابه بشخصية شافيز.
 
وتأتي اقتراحات الرئيس الفنزويلي وسط خلافات متصاعدة بين كراكاس وواشنطن، ونددت السلطات الفنزويلية الخميس الماضي بإلغاء الولايات المتحدة تأشيرة سفيرها لدى واشنطن، واصفة الخطوة "بالعمل الإمبريالي".
 
وسحبت واشنطن تأشيرة السفير الفنزويلي برناردو ألفاريس إيريرا الأربعاء الماضي ردا على رفض شافيز السفير لاري بالمر الذي رشحه الرئيس باراك أوباما ليكون مبعوثا له في كراكاس.
 
لقاء ودي
وفي خضم ذلك تصافح شافيز السبت مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في البرازيل خلال لقاء ودي نادر كسر شيئا من جمود العلاقات المتوترة بين البلدين.
 
وجاءت المصافحة خلال حضور الطرفين حفل مراسم تنصيب الرئيسة البرازيلية الجديدة ديلما روسيف في العاصمة برازيليا. ووصف شافيز الحركة باللطيفة، لكن لم يتبين ما إذا تحدث مع كلينتون أم لا.
 
ويتوقع المراقبون أنه رغم النزاع الدبلوماسي بين البلدين فإنهما لن يغامرا بالإضرار بالعلاقات التجارية بينهما، خاصة أن فنزويلا من أهم مصدري النفط إلى الولايات المتحدة.
المصدر : وكالات