القاعدة تتبنى خطف فرنسيين بالنيجر

RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT - AFP PHOTO / AL-ANDALUS / TV GRAB(FILES) This image grab taken on September 30, 2010 from a video released today shows hostages seized two weeks ago in Niger by Al-Qaeda in the Islamic Maghreb,

تنظيم القاعدة تبنى في وقت سابق اختطاف أجانب بينهم خمسة فرنسيين (الفرنسية-أرشيف)

أعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مسؤوليته عن خطف رجلين فرنسيين لقيا حتفهما خلال عملية إنقاذ فاشلة للقوات الخاصة الفرنسية لتحريرهما يوم السبت الماضي.

وقال التنظيم في تسجيل صوتي منسوب إليه إن الرهينتين قتلا أثناء الهجوم الذي قامت به القوات الفرنسية، إلا أن الشريط لم يذكر ما إذا كان موت الرهينتين جاء نتيجة لعملية إعدام من جانب خاطفيهما أم لا.

وفي تفاصيل العملية قال التنظيم في تسجيله "قامت زمرة من المجاهدين الأبطال من كتيبة الملثمين يوم الجمعة (7 يناير/كانون الثاني) بعملية جريئة في قلب العاصمة النيجرية نيامي، حيث اقتحمت الحي الدبلوماسي المحصن أمنيا ونجحت في اختطاف فرنسيين اثنين".

وقال صلاح أبو محمد -الذي عرف نفسه على أنه المسؤول الإعلامي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي- إن الرجلين قتلا عندما حاولت قوات فرنسية وقوات من النيجر إنقاذهما، لكنه لم يدل بتفاصيل أخرى.

وأضاف أبو محمد أن "الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وحكومته المتهورة لم يفقهوا دروس الفشل السابقة وكرروا نفس الحماقة، فحدثت معركتان بطوليتان بين المجاهدين والقوات الفرنسية والنيجرية أسفرت عن فشل ذريع لمحاولة إنقاذ الرهائن".

وتابع أن عملية الخطف تأتي "في سياق سياسات فرنسا الظالمة تجاه المسلمين بمشاركتها في الهجمة الصليبية على أفغانستان".

وعثر على جثتي الرجلين متفحمتين وأيديهما مكبلة وراء ظهريهما بحسب ما ذكره مصدران طبيان في النيجر شاهدا الجثتين بعد عملية الإنقاذ الفاشلة يوم السبت الماضي.

تشكيك بفرنسا
وتدور التكهنات في فرنسا حاليا بشأن سبب مقتل الرهينتين، حيث كانت الحكومة الفرنسية قد أكدت في البداية أن المختطفين قتلوا الرهينتين اللذين يبلغ كل منهما من العمر 25 عاما.

غير أن نتائج الفحص التشريحي للجثتين التي أعلنت الخميس في باريس ألقت بظلال من الشك على هذا الطرح. وقال ممثل الادعاء العام في باريس جين كلود مارين إن أحد الرهينتين ربما لقي حتفه بسبب الحروق التي تعرض لها جسمه أثناء العملية.

وأضاف كلود مارين أن الرهينة الثاني تلقى طلقة نارية في الرأس مما يشير إلى عملية إعدام على الأرجح.

المصدر : الجزيرة + وكالات