ألمانيا تستقبل 12 معارضا إيرانيا

المعارضون فروا إلى تركيا عقب احتجاجات المعارضة العام الماضي (الفرنسية-أرشيف)

قالت وزارة الداخلية الألمانية إن برلين استقبلت خلال الأيام الماضية 12  إيرانيا يمثلون الدفعة الأولى من نحو 50 معارضا إيرانيا قررت السلطات الألمانية منحهم الإقامة على أراضيها.
 
وقد تم اختيار المعارضين من بين عدد من الإيرانيين فروا العام الماضي إلى تركيا خلال الاحتجاجات التي نظمتها المعارضة الإيرانية عقب انتخاب محمود أحمدي نجاد لولاية رئاسية جديدة.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية إن بلاده قررت منح اللجوء لـ26 إيرانيا آخرين, وهي بصدد بحث 11 طلبا آخر, مضيفا أن عمليات استقبال المعارضين تتم بالتنسيق مع السلطات التركية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
 
وقد نقلت مجلة دير شبيغل الألمانية عن ناشط حقوقي إيراني أن هذه المجموعة تتكون أساسا من صحفيين إيرانيين ينتقدون حكومة بلادهم التي تعتبرهم معارضين.
 
وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت في مارس/آذار الماضي أنها ستمنح اللجوء "لحالات" من المعارضين الإيرانيين الذين فروا خارج البلاد "تضامنا" معهم, وتنديدا بما قالت إنه انتهاك طهران لحقوق الإنسان.
 
يذكر أن إيران شهدت في يونيو/حزيران 2009 احتجاجات نظمتها المعارضة على نتائج الانتخابات, مما أدى إلى مقتل 36 شخصا حسب المصادر الرسمية, لكن المعارضة قالت إن عدد القتلى تجاوز 70 شخصا.
المصدر : وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة