الرئيس النيجيري الراحل عمر يارادوا

AFP/Nigeria's new president Umaru Yar'Adua waves to the crowd in an open vehicle following a swearing-in ceremony at the Eagles Square in Abuja 29 May 2007. Oil-rich Nigeria was to get a new government as outgoing President Olusegun Obasanjo prepared to hand over to Umaru Yar'Adua,

يارادوا.. أول رئيس نيجيري مدني يتسلم الرئاسة من رئيس مدني مثله (الفرنسية-أرشيف)

ولد الرئيس النيجيري الراحل الحاج عمر موسى يارادوا في السادس عشر من أغسطس/آب 1951 في مدينة كاتسينا شمالي نيجيريا.

وهو ينحدر من أسرة ذات حضور قوي في السياسة النيجيرية, إذ كان أبوه وزيرا في أول حكومة نيجيرية بعد استقلال البلاد عن بريطانيا عام 1960, كما كان أخوه الأكبر, وهو جنرال في الجيش, ثاني أقوى شخصية بنيجيريا أثناء الحكم العسكري للرئيس أولوسيغون أوباسانجو في سبعينيات القرن الماضي (1976-1979).

ورغم أن يارادوا أستاذ جامعي في الكيمياء, فإنه دخل مجال المال والأعمال قبل أن يخوض غمار السياسة ويصبح لاحقا أول رئيس نيجيري مدني يتسلم الرئاسة من رئيس مدني مثله بعد أن فاز في انتخابات 2007.

وقد أصبح يارادوا, وهو عضو كذلك في حزب الشعب الديمقراطي, رئيسا للبلاد في 29 مايو/أيار 2007 وتعهد, من بين أمور أخرى, بمواصلة إصلاحات الاقتصاد الحر التي بدأها سلفه وبدعم الزراعة ومحاربة الفساد والنهوض بالتعليم ومواجهة العنف في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط.

وقد تمكن بالفعل من تحقيق بعض الاستقرار في هذه المنطقة, لكن رحلاته المتكررة إلى خارج البلاد، كان آخرها إلى السعودية، بحثا عن العلاج من مرض تضاربت الأنباء بشأنه بين التهاب في الأغشية المحيطة بالقلب ومرض الكلى المزمن الذي كان يعاني منه منذ ما لا يقل عن عشر سنوات, قوضت الثقة في رئاسته.

وحتى قبل وفاته أمس الأربعاء الخامس من مايو/أيار 2010, كان نائبه غودلاك جوناثن قد أصبح رئيس البلاد بالنيابة منذ فبراير/شباط 2010 بعد أن تدهورت صحة يارادوا.

المصدر : وكالات