عـاجـل: رئيسة مجلس النواب: ترامب غضب وفض اجتماعنا معه حول سوريا فور علمه بتمرير تشريع يدين قراره سحب القوات

طالبان تعرض جنديا أميركيا مقابل أسرى

الجندي الأميركي الأسير بو بيرغدال أثناء ظهوره بتسجيل في ديسمبر الماضي (الفرنسية-أرشيف)

عرضت حركة طالبان أفغانستان مجددا تسجيل فديو يظهر جنديا أميركيا اعتقلته في يونيو/حزيران 2009 وهو يتوسل إلى الحركة طالبا إعادته إلى بلاده، وطالبت الحركة بإطلاق سجناء مقابله.
 
وقال الجندي الأميركي بو بيرغدال من الحرس الوطني لولاية إيداهو "أنا مسجون أريد أن أعود إلى داري، أتعلمون أن الرجال الأفغان الموجودين في سجوننا يريدون العودة إلى ديارهم أيضا. دعوني أذهب ساعدوني في العودة إلى داري أطلقوا سراحي".
 
وأضاف بيرغدال في الشريط الذي بثته جماعة "سايت" الاستخبارية التي تتابع المواقع التي تستخدمها الجماعات المسلحة على شبكة الإنترنت أن الحرب في أفغانستان لا تكافئ عدد الأشخاص الذين قتلوا فيها أو وضعوا في السجن.
 
وذكرت سايت أن تسجيل الفيديو ينتهي بتصريحات لذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان الأفغانية وهو يقول إن حركته تطالب بالإفراج عن عدد محدود من السجناء مقابل الإفراج عن بيرغدال.
 
من جهتها قالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الوزارة اطلعت على تقارير عن الفيديو لكنها لم تشاهده.
 
ونشرت طالبان من قبل تسجيل فيديو للجندي الأميركي في شهر ديسمبر/كانون الأول 2009. وأقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) بأن الجندي الذي ظهر في التسجيل هو نفسه الجندي الأميركي المفقود منذ ستة أشهر, واصفا نشر التسجيل بأنه "عمل فظيع".
 
من جهة أخرى قالت الشرطة الأفغانية إنها اعتقلت، بناء على معلومات استخبارية، خمسة ممن وصفتهم بالانتحاريين كانوا يحاولون دخول العاصمة الأفغانية كابل.
المصدر : وكالات