جرحى بانشطار طائرة إندونيسية

رجال أمن ومسعفون قرب الطائرة الإندونيسية المنكوبة (الفرنسية)

انحرفت طائرة ركاب إندونيسية اليوم أثناء هبوطها في جو ماطر بمقاطعة بابوا (2950 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة جاكرتا) مما أدى إلى انشطارها وإصابة عشرين من ركابها بجراح.

وقال مسؤول في وزارة النقل الإندونيسية إن الطائرة، وهي من طراز بوينغ 737، انحرفت أثناء هبوطها عند المدرج وانشطرت إلى نصفين عند سقوطها في جدول قريب.

وكانت الطائرة وعلى متنها 103 ركاب في رحلة داخلية من مدينة سورونغ في ذات المقاطعة إلى مطار مونوكواري. وأدى انشطارها إلى إصابة عشرين شخصا برضوض وكسور نقلوا جميعا إلى مستشفى محلي، حسبما أفاد مصدر طبي.

والطائرة المنكوبة مملوكة لشركة محلية في هذا البلد المتميز بسجله السيئ في مجال سلامة الطيران، وهو ما دعا المفوضية الأوروبية لمنع الطائرات الإندونيسية من التحليق في المجال الجوي للاتحاد الأوروبي، لكنها عادت لرفع الحظر العام الماضي عن أربع شركات.
 
طائرة أميركية
من جهة ثانية هبطت طائرة من طراز بوينغ 767 تابعة لأميركان إير لاينز اضطراريا في مطار بجزيرة أيسلندا أثناء رحلة من باريس إلى مطار دالاس- فورت وورث بولاية تكساس الأميركية.

رجال إنقاذ أيسلنديون يحيطون بالطائرة الأميركية (الفرنسية)
وقال متحدث باسم مطار كيفلافك إن الطائرة وعلى متنها 145 راكبا حطت بسلام على أرض المطار، مشيرا إلى أن الوضع تحت السيطرة وليس كما كان يبدو من قبل.

وأوضح المتحدث أن الطيار طلب إذنا بتحويل مسار الرحلة إلى المطار الأيسلندي بعد أن اشتم رائحة دخان في قمرة القيادة.

وأشار المتحدث إلى أن الفنيين ورجال الدفاع المدني يجرون فحوصا لتحديد سبب المشكلة، في حين  أشار مسؤولون في الدفاع المدني إلى أن خمسة من أفراد الطاقم نقلوا لإجراء فحوصات بعد شعورهم بالتوعك جراء الرائحة.
 
هونغ كونغ
وفي هونغ كونغ هبطت طائرة من طراز إي 300 تابعة لشركة كاثي باسيفيك اضطراريا بعد حصول عطل في أحد محركاتها.

وقال المتحدث باسم  إدارة الطيران المدني إن الطيار طلب الحصول على إذن بالهبوط الاضطراري، بعدما أصيب أحد محركي الطائرة بعطل خلال اقترابها من هونغ كونغ أثناء رحلتها من سورابايا إلى إندونيسيا.

وأشار متحدث باسم إدارة الطيران المدني في هونغ كونغ إلى أن النار اشتعلت في أحد المحركات بعد هبوط الطائرة، مضيفا أن رجال الإطفاء تمكنوا من السيطرة عليها في وقت قصير.

 طائرة كاثي باسيفيك على أرض مطار هونغ كونغ (الفرنسية)
وأشار متحدث باسم الشركة الناقلة إلى أن 309 ركاب وطاقما من 13 كانوا على متن الرحلة، وأنه تم إجلاؤهم عن طريق سلالم الطوارئ كإجراء احتزازي.

وقالت إدارة الطيران إن ست عجلات من الطائرة انفجرت عند الهبوط، ولكن لم ترد تقارير حول اشتعال النيران في أي منها في الوقت الذي توقفت فيه الطائرة على مدرج الطائرات.

وقد نقل ثمانية ركاب للمستشفى بعد إصابتهم، دون أن يتضح على الفور ما إذا كانوا أصيبوا خلال الرحلة أو خلال عملية الإجلاء.

وأكدت حكومة هونغ كونغ في بيان نبأ انفجار العجلات بعد الهبوط، مضيفة أن مسؤولين من فرنسا وبريطانيا سيشاركون بالتحقيق في القضية.
المصدر : وكالات