ليخ كاتشينسكي.. بطاقة معلوماتية

Poland's President Lech Kaczynski answers questions during a press conference at the Presidential palace in Vilnius, Lithuania, on April 8, 2010. A plane carrying Polish

سياسي بولندي هو الرئيس السابع في تاريخ جمهورية بولندا ومؤسس حزب القانون والعدالة توفي في حادث سقوط طائرته في سمولنسك غربي روسيا.
 
الميلاد والنشأة: ولد ليخ ألكسندر كاتشينسكي بوارسو  في 18 يناير/كانون الثاني 1949 لأسرة كاثوليكية, وله شقيق توأم هو ياروسلاف الذي شغل منصب رئيس الوزراء.
 
وفي سن الثانية عشرة لعب الشقيقان التوأمان دور البطولة في فلم بولندي شهير اسمه "الولدان اللذان سرقا القمر".
 
التوجهات الفكرية: يحسب ليخ على التيار اليميني المحافظ يؤمن ببولندا معتزة بماضيها وتقاليدها, ومتحمس للتوجه نحو الولايات المتحدة, وهو يعارض الإجهاض وحقوق الشواذ.
 
وقد عارض بشدة معاهدة لشبونة المتعلقة بالاتحاد الأوروبي قبل أن يرضخ في النهاية ويوقعها في أواخر 2009.
 
التجربة السياسية: بدأ ليخ حياته السياسية في سبعينيات القرن الماضي بالنشاط ضمن الحركات المعادية للشيوعية, وخلال فترة حكم الجنرال ياروزلسكي صنف ليخ كاتشينسكي "عنصرا معاديا للاشتراكية".
 
وفي أواخر الثمانينيات صار مستشارا لرئيس اتحاد النقابات وزعيم منظمة التضامن ليخ فاليزا الذي تولى فيما بعد رئاسة بولندا, وشارك في المفاوضات مع الحكومة.
 
وقد لعب ليخ كاتشينسكي وشقيقه ياروسلاف دورا حاسما في وصول ليخ فاليزا إلى سدة الحكم في انتخابات 1990 من خلال تجنيد التنظيمات اليمينية.
 
الوظائف والمسؤوليات: تولى ليخ كاتشينسكي جملة من المسؤوليات أبرزها رئاسة الجمهورية التي تولاها إثر فوزه في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2005 بالانتخابات بحصوله على 54.04% من أصوات الناخبين.
 
وقبل وصوله إلى سدة الحكم شغل ليخ جملة من المناصب هي:

* نائب رئيس منظمة التضامن التي قادت اتحاد العمال إلى السلطة.
* مستشار للرئيس ليخ فاليزا في تسعينيات القرن الماضي.
* وزير الأمن القومي.
* رئيس بلدية وارسو.
* وزير العدل.
* رئيس هيأة تدقيق الحسابات.

 
وفاته: توفي ليخ كاتشينسكي في 10 أبريل/نيسان 2010 إثر سقوط طائرته بسمولنسك غربي روسيا حيث كان متوجها رفقة عدد من الشخصيات السياسية البولندية لإحياء ذكرى مجزرة كاتين التي قتل فيها 22 ألفا من ضباط وجنود بولندا ونخبتها بأمر من الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين.
المصدر : الجزيرة