اختطاف سفينة غرب سيشل

afp : Photo made on January 7, 2010 shows an armed Somali pirate along the coastline while the Greek cargo ship, MV Filitsa, is seen anchored just off the shores of Hobyo

قالت مصادر ملاحية إن قراصنة صوماليين اختطفوا صباح اليوم سفينة شحن تجارية في المحيط الهندي غرب أرخبيل سيشل، محذرة السفن الأخرى من الإبحار في هذه المياه التي توقعت تصاعد عمليات القرصنة فيها لتحسن الأحوال الجوية.
 
وقالت القوة البحرية الأوروبية لمكافحة القرصنة إن السفينة راك أفريكانا اختطفت على بعد نحو 250 كيلومترا غرب سيشل.
 
وأضافت على موقعها بالإنترنت أن السفينة معطلة حاليا بسبب مشاكل في المحرك، مشيرة إلى رصدها مجموعة من القراصنة وبراميل من النفط على ظهرها.
 
ومن جهته أكد برنامج مساعدة ملاحي شرق أفريقيا اختطاف السفينة، مطالبا السفن الأخرى بتجنب المنطقة في اليومين القادمين، لأن الطقس ملائم لوقوع مزيد من عمليات القرصنة.
 
وقال رئيس البرنامج أندرو موانغورا إن المعلومات عن السفينة -بما في ذلك عدد أفراد طاقمها وطبيعة حمولتها- لم تحدد بعد.
 
وتصاعدت عمليات القرصنة على مدار الأعوام القليلة الماضية في المحيط الهندي وخليج عدن. ورغم الدوريات البحرية الدولية لمكافحة القرصنة، فإنه يتوقع تصاعد نشاط القراصنة في الأشهر القادمة مع تحسن الأحوال الجوية.
 
ودعا موانغورا السفن إلى تجنب المياه المحيطة بمكان اختطاف راك أفريكانا خلال اليومين القادمين. وأضاف "ستظل هذه المنطقة شديدة الخطورة خلال ما بين 24 و48 ساعة القادمة، لأن أحوال الطقس ستكون مساعدة للقراصنة مستعملي الزوارق الصغيرة".
المصدر : وكالات