تحرك صيني نحو كوريا الشمالية

جياباو (يسار) وجد ترحيباً كبيراً من إيل أثناء زيارته الأخيرة لبيونغ يانغ (رويترز-أرشيف)

قالت وكالة أنباء كورية جنوبية اليوم إن مسؤولاً كبيراً بالحزب الشيوعي الصيني سيزور الجارة الشمالية خلال الأيام القليلة المقبلة، فيما يبدو أنه محاولة لإعادة بيونغ يانغ إلى طاولة المحادثات السداسية.
 
ونقلت وكالة يونهاب للأنباء عن مصدر دبلوماسي في بكين أنه من المنتظر أن يقوم رئيس دائرة الشؤون الدولية بالشيوعي الصيني وانغ جياروي بزيارة بيونغ يانغ الأسبوع المقبل.
 
وبحسب المصدر فإن زيارة وانغ لكوريا الشمالية هي "جزء من مناقشات سنوية بمناسبة العام الجديد" لكنه أشار إلى أن ذلك لا يمنع أن "يحدث تغير مهم فيما يتعلق بالمحادثات النووية سداسية الأطراف".
 
وينظر إلى بكين، التي تعتبر أكبر داعم لبيونغ يانغ، على أن لها نفوذا كبيرا لدى كوريا الشمالية التي تعيش في عزلة، وأبلغ الزعيم الشمالي كيم جونغ إيل رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في أكتوبر/ تشرين الأول أنه قد يعود إلى المحادثات النووية إذا كانت الظروف مناسبة.
 
وكانت كوريا الشمالية قاطعت المحادثات السداسية الأطراف التي تهدف إلى إنهاء برنامجها النووي منذ نحو عام، لكنها قالت إنها قد تعود إليها إذا كانت واشنطن مستعدة لإجراء محادثات منفصلة للوصول إلى معاهدة سلام ثنائية.
 

روبرت بارك (الفرنسية-أرشيف)
عفو عن أميركي
وعلى صعيد آخر أفاد تقرير إخباري بأن كوريا الشمالية تعتزم الإفراج عن مبشر وناشط أميركي تحتجزه منذ ديسمبر/ كانون الأول لدخوله البلاد بطريقة غير قانونية.
 
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أن الهيئة الحكومية المعنية قررت "الصفح" عن روبرت بارك (28 عاماً) وإطلاق سراحه، "أخذاً في الاعتبار اعترافه وندمه الحقيقي على ما اقترفه من مخالفات".
 
وكان المبشر الذي أعلن سلفا أنه يهدف إلى إلقاء القبض عليه لإثارة الاهتمام العام بحالة حقوق الإنسان التي "يرثى لها" بكوريا الشمالية، سار فوق نهر تومين المتجمد من الصين إلى كوريا الشمالية في يوم عيد الميلاد وفقا لما قاله ناشطون آخرون ساعدوه.
 
يُذكر أنه في مارس/ آذار الماضي اعتقلت صحفيتان أميركيتان تردد أنهما دخلتا البلاد بصورة غير قانوية وحكم عليهما بالسجن 12 عاماً، إلا أنه أفرج عنهما بعد خمسة أشهر من احتجازهما في أعقاب اجتماع في بيونغ يانغ بين الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون والزعيم الشمالي.
المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة