حوار إستراتيجي بين أميركا وإسرائيل

شتاينبرغ سيترأس الوفد الأميركي للحوار (رويترز-أرشيف)

محمد دلبح-واشنطن   

يترأس نائب وزيرة الخارجية الأميركية جيمس شتاينبرغ الوفد الأميركي الذي يشارك في الدورة الجديدة من الحوار الإستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة.
 
ويشارك في الوفد الذي وصل إلى تل أبيب اليوم الأربعاء مسؤولون من عدد من الوكالات الحكومية من بينهم وكيل وزارة الدفاع للشؤون السياسية ميشيل فلورنوي، ونائب مدير مجلس الاستخبارات القومي ديفد غومبرت، بالإضافة إلى ممثلين عن مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض ووزارة الخارجية.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي إن مشاركة شتاينبرغ في الحوار تعكس التزام واشنطن المستمر بأمن إسرائيل بما في ذلك العمل على التوصل إلى سلام شامل في الشرق الأوسط.
 
وأضاف كراولي في بيان بهذا الشأن أن الحوار الإستراتيجي هو عملية مستمرة تقدرها الولايات المتحدة كأداة ذات معنى لمناقشة طائفة كبيرة من القضايا التي تهم الجانبين.
 
ويحتل البرنامج النووي الإيراني أولوية جدول أعمال الحوار الإستراتيجي إلى جانب التعاون العسكري والحفاظ على التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وتستمر زيارة الوفد الأميركي لإسرائيل إلى يوم الجمعة المقبل.
 
وقال كراولي إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون سوف تجري يوم الجمعة المقبل محادثات مع وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك تتناول آخر تطورات الوضع في المنطقة والمفاوضات المحتملة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والعلاقات الثنائية الأميركية الإسرائيلية، والالتزام الأمني الأميركي تجاه إسرائيل إلى جانب بحث الوضع في قطاع غزة.
 
لافروف أكد انعقاد اجتماع الرباعية في موسكو (الفرنسية-أرشيف)
الرباعية
من جهة ثانية أوضح كراولي أن كلينتون بحثت في مكالمة هاتفية استمرت 15 دقيقة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إمكانية عقد اجتماع للجنة الرباعية الدولية لبحث استئناف عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط.
 
من جهته نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم الأربعاء عن لافروف قوله إن ممثلي اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط سيجتمعون في موسكو في التاسع عشر من مارس/آذار المقبل في محاولة لإيجاد حل للصراع في المنطقة.
 
وأضاف أنه من المخطط عقد مفاوضات بمشاركة وزراء خارجية اللجنة الرباعية بهدف "التشاور بشكل مفصل حول الوضع المعقد في الشرق الأوسط".
 
وأوضح لافروف أن الرباعية -المكونة من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي- تهدف لبحث خطوات محددة لإحياء عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط.
 
وتشكلت الرباعية عام 2002 بهدف التوسط في حل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.
المصدر : الجزيرة + وكالات