الدلاي لاما: الحرية بالصين تفيد التبت

r/The Tibetan spiritual leader the Dalai Lama talks to the media after his meeting with U.S. President Barack Obama at the White House upon his return to Washington February 18, 2010.
الدلاي لاما قال إن الإعلام الصيني يصوره على أنه شيطان وإرهابي (رويترز)

قال الزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما إن بإمكان الولايات المتحدة والدول الأخرى مساعدة حملته من أجل تحرير التبت من خلال تشجيع إقامة مجتمع مفتوح في الصين.

 
وأضاف الدلاي لاما الذي يقوم بزيارة للولايات المتحدة إن "الرقابة هي مصدر المشكلة، وفور أن تصبح الصين مجتمعا مفتوحا فيه حرية للصحافة والتعبير سيتراجع هذا الخوف والشك".
 
وتابع أن "بوسع الأميركيين المساعدة في هذا التغيير"، مشيرا إلى أن "عدم وجود إعلام حر ساعد الحكومة الصينية على تصويره على أنه شيطان وإرهابي".
 
وقال الدلاي لاما الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1989، مازحا وهو يرفع سبابتيه بجانب رأسه لتبدو كقرني شيطان "هل أبدو شيطانا".
 
لقاء أوباما
وتأتي زيارة الدلاي لاما للوس أنجلوس عقب اجتماعه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما الخميس.
 
واستغل أوباما أول اجتماع رئاسي مع الدلاي لاما لحث الصين على الحفاظ على الهوية التبتية واحترام حقوق الإنسان في المنطقة الخاضعة لحكم الصين منذ العام 1950.
 
وأثار الاجتماع غضب بكين، حيث استدعت الخارجية الصينية الجمعة السفير الأميركي في بكين وسلمته احتجاجا شديد اللهجة على الاجتماع.

أما التبتيون الذين يعيشون قرب مسقط رأس الدلاي لاما في شمال غرب الصين فاحتفلوا بهذا الاجتماع باستعراض نادر للألعاب النارية.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة