جرح جنود أميركيين في أفغانستان

US Marines with 1/3 Charlie Company battle with insurgents in the North East of Marjah on February 11, 2010. The Taliban vowed to fight back with a "hit and run" guerrilla campaign against Western and Afghan forces

المارينز أثناء اشتباك مع عناصر طالبان بولاية هلمند (الفرنسية)

أصيب عدد من الجنود الأميركيين بانفجار وقع شمال شرق أفغانستان، بينما توفي جندي بريطاني متأثرا بجروح سابقة بولاية هلمند. وتزامن هذا مع إلقاء طائرات أميركية منشورات بهذه الولاية، مما ينذر ببدء العملية العسكرية ضد عناصر حركة طالبان

وقال قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان إن ثلاثة جنود أميركيين أصيبوا اليوم الجمعة بانفجار استهدف أمس موقعا قتاليا مشتركا مع القوات الأفغانية بولاية بكتيكا.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) هذه الأنباء في بيان رسمي، لكنها أوضحت بأنه لم يتسن لها التحقق بعد ما إذا كان الانفجار ناجما عن هجوم مسلح.

كما أكدت القوة الدولية للمساعدة على تثبيت الأمن والاستقرار(إيساف) في بيان صدر اليوم وقوع اشتباك مع عدد من مسلحي طالبان بأحد المنازل بولاية بكتيكا أمس، مما أسفر عن مقتل عدد من المسلحين بهذه العملية واعتقال عدد من الرجال والنساء والأطفال الذين خرجوا من المنزل المستهدف.

وأضاف البيان أن الجنود وبعد دخولهم المنزل عثروا على جثث لثلاث نساء مقيدات ومكممات ملقاة بإحدى الغرف.

قوات أفغانية تشارك في تطويق قرية مرجا (الفرنسية)
قوات أفغانية تشارك في تطويق قرية مرجا (الفرنسية)

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الجمعة وفاة أحد جنودها العاملين هناك متأثرا جروح أصيب بها في تفجير وقع بمديرية باباجي بولاية هلمند أمس، مما يرفع إلى 66عدد قتلى القوات الأجنبية بأفغانستان خلال العام الجاري.

العملية المشتركة
وفي هلمند أيضا، واصلت طائرات عسكرية الجمعة إلقاء منشورات فوق قرية مرجا حيث تتجمع قوات من مشاة البحرية الأميركية (مارينز) وقوات أفغانية وأخرى من الناتو استعدادا لشن حملة واسعة النطاق بهدف القضاء على مقاتلي طالبان ودعوى قطع مواردهم من تجارة المخدرات بهذه المنطقة التي تبعد 20 كلم عن مدينة لشكرغاه مركز الولاية.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة المحلية داود أحمدي أن المنشورات التي ألقيت الجمعة حذرت السكان من عواقب دعم أو إيواء أو مساعدة مسلحي طالبان، وأن القوات الأجنبية والأفغانية قدمت لمساعدتهم على التخلص من "الإرهابيين" وهي رسائل تم تكرارها مباشرة عبر مكبرات الصوت.

وأضاف المتحدث أنه تم تشجيع السكان المحليين على الإبلاغ بمواقع عناصر طالبان أو العبوات الناسفة المصنعة محليا، لكنه أكد أن القوات التي تطوق المنطقة من كل الجهات لم تقتحم القرية حتى الآن.

بالمقابل نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن متحدث باسم طالبان بالمنطقة يدعى يوسف أحمدي، قوله إن مقاتلي الحركة سيتصدون للقوات المهاجمة وهم على أتم الاستعداد لمواجهتها حال دخولها القرية حيث تم زرع الألغام بمواقع مختلفة.

وفي سياق متصل قالت الشرطة الأفغانية اليوم إنه تم العثور على عشرين جثة لعناصر من طالبان قضوا من شدة البرد والصقيع بعد أن فروا للجبال المغطاة بالثلوج بولاية بغلان هربا من تقدم القوات الأجنية والحكومية التي تعد لعملية واسعة النطاق بالمنطقة الواقعة شمال البلاد.

وكشف متحدث باسم الشرطة بالولاية لال محمد أحمد زادي أن من بين القتلى ما يعرف بنائب أمير ولاية بغلان في حركة طالبان.

وأضافت أنه تم العثور أيضا على كميات من الأسلحة والذخائر بالكهوف التي وجدت فيها الجثث المتجمدة بمنطقة بايسكال التي تعد نقطة التقاء الحدود الإدارية لولايات بغلان وقندز وتخار.

المصدر : الفرنسية