تركيا تحذر أميركا من قرار عن الأرمن

أردوغان: القرار قد يؤثر على العلاقات التركية الأميركية (رويترز-أرشيف)

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى التدخل لوقف تصويت محتمل في مجلس النواب الأميركي على قرار يصف الأحداث التي وقعت بحق الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى بأنها إبادة جماعية، معتبرا أن إقرار القرار قد يضر علاقات البلدين.
 
وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أمام البرلمان التركي أمس الاثنين إن أردوغان وجه رسالة إلى أوباما دعاه فيها إلى أن يفعل ما بوسعه لمنع التصويت على القرار الذي يمكن "أن يكون كالسيف المسلط على العلاقات التركية الأميركية".
 
وقال أوغلو "نولي اهتماما كبيرا بعلاقاتنا مع الولايات المتحدة.. نريد أن نقودها إلى أبعد من مجرد تعاون جيوسياسي وإستراتيجي".
 
وأضاف أن تركيا سارعت إلى إطلاق التحذيرات الضرورية للمسؤولين الأميركيين -وبينهم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون- لدى سماع أنقرة بالجهود التي تجري للتصويت على مشروع القرار في مجلس النواب قبل أعياد الميلاد.
 
كما أشار وزير الدولة الناطق باسم الحكومة التركية جميل جيجك إلى أن تركيا مستاءة من استمرار ظهور هذه القضية على أجندة مجلس النواب الأميركي كل عام، وقال "إننا لا نجد من الصواب استخدام هذا الأمر أداة تعذيب فوق رؤوسنا".
 
وكان أوغلو قد اتصل بكلينتون يوم الجمعة الماضي حاثا الإدارة الأميركية على التدخل لمنع صدور مثل هذا القرار، وقالت كلينتون إنها ستبذل كل جهد ممكن لمنع إدراج هذا البند على جدول أعمال مجلس النواب.
 
مجزرة الأرمن
ويدعو القرار -الذي قد يتم طرحه للنقاش اليوم الثلاثاء- الرئيس الأميركي إلى الاعتراف بأن "مجزرة" ارتكبت ضد الأرمن على يد العثمانيين عام 1915 ووصفها بأنها "إبادة جماعية"، وهو قرار لا يعتبر ملزما حتى لو صادق عليه مجلس النواب.
 
وتقول أرمينيا إن نحو 1.5 مليون أرمني قتلهم العثمانيون خلال الحرب العالمية الأولى، بينما تقدر تركيا عدد القتلى بين 300 و500 ألف وتقول إنهم لم يقتلوا في حملة إبادة.
 
وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي قد أعلنت مؤخرا أن القرار الذي صادقت عليه لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس في مارس/آذار الماضي سيعرض للتصويت خلال أيام.
 
يذكر أن تركيا كانت قد استدعت سفيرها من واشنطن ردا على إقرار لجنة العلاقات الخارجية مشروع القرار، لكنه عاد بعد شهر من صدوره.
 
وتسعى جماعات الضغط الأرمينية في الولايات المتحدة إلى التصويت على القرار قبل انتهاء فترة مجلس النواب الحالي وانتقال رئاسة المجلس إلى الجمهوريين الشهر المقبل.
المصدر : وكالات