عـاجـل: مراسل الجزيرة عن مصادر أمنية لبنانية: سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية بضاحية بيروت الجنوبية

تظاهرة في طوكيو ضد الصين

المتظاهرون احتجوا على طريقة معالجة الحكومة لنزاع بحري مع الصين (الفرنسية)

شارك نحو خمسة آلاف ياباني اليوم السبت في مظاهرة بالعاصمة طوكيو احتجاجا على طريقة تعامل بلادهم مع نزاع إقليمي تسبب في توتر العلاقات بين أكبر اقتصادين بآسيا، قبل أسبوع من قمة لدول منتدى آسيا والمحيط الهادي (آبك) في اليابان.

وتعتبر هذه ثالث مظاهرة من نوعها منذ سبتمبر/أيلول الماضي عندما احتجزت اليابان قبطان قارب صيني اصطدم بسفينتين يابانيتين قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي الذي يعتقد أنه يحتوي على احتياطيات ضخمة من النفط والغاز.

وعرض شريط مصور على الإنترنت -قالت وسائل الإعلام إنه تم تسريبه- يظهر قارب صيد صينيا يصطدم بسفن دورية يابانية، الأمر الذي أعاد النزاع ليحتل عناوين الصحف اليابانية.

وقال توشيو تاموجامي رئيس منظمة جانبار نيبون التي نظمت المظاهرة إن تسريب الشريط يهدف إلى "تعريف الناس بالحقيقة", متهما الحكومة بإخفائها.

وكان تاموجامي -وهو قائد سابق بسلاح الجو الياباني طرد من الخدمة بعدما نشر مقالا قال فيه إن اليابان لم تكن دولة معتدية في الحرب العالمية الثانية- قد نظم تجمعين آخرين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي شارك فيهما نحو ثلاثة آلاف شخص.

ويواجه رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان انتقادات حادة في الداخل بسبب إطلاق سراح قبطان السفينة الصينية، وسط توتر متصاعد يلقي بظلاله على احتمالات إجراء محادثات ثنائية مع الرئيس الصيني هو جنتاو في القمة المقررة يومي 13 و14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر : رويترز