زلزال متوسط يضرب إيران

An Iranian man walks amid rubble of destroyed houses in Haydar Abad village 02 April 2006 near the city of Brujerd, following a powerful earthquake that struck western Iran two days before.
إيران تقع في منطقة معرضة للزلازل باستمرار (رويترز-أرشيف)  

هز زلزال بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر منطقة جبلية في جنوب إيران الجمعة، ولم ترد تقارير عن وقوع قتلى أو جرحى.
   

وأعلن مركز دراسة الزلازل في جامعة طهران أن الزلزال وقع قرب فيروز آباد بمحافظة فارس عند الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش.
 
وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قوة الزلزال بـ5.6 درجات، وقالت إنه كان على عمق 10.1 كلم وعلى بعد 80 كلم جنوب فيروز آباد، و840 كلم جنوب العاصمة طهران.
 
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مسؤول محلي قوله إنه لحسن الحظ لم يسبب الزلزال أي خسائر بشرية. وأشارت المحطة الإيرانية الناطقة بالإنجليزية "برس تي.في" إلى أضرار لحقت "بعدد من المباني القديمة" في مناطق ريفية جنوب شيراز كبرى مدن المحافظة، لكن بدون تسجيل أي إصابات.
 
وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن زلزالا آخر بقوة 3.9 درجات ضرب منطقة قريبة ونقل التلفزيون عن حاكم محافظة خونج قوله إن الزلزال الثاني ضرب منطقة تقع إلى الغرب من بلدة خونج وتسبب في أضرار محدودة ببعض المنازل في قرية مجاورة.
 
وتقع إيران -رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم- عند تقاطع خطوط صدع رئيسية وكثيرا ما تتعرض للزلازل.
 
وفي عام 2008 ضرب زلزال قوته 6.1 درجات مدينة بندر عباس القريبة من جزيرة قشم في جنوب إيران وأسفر عن سقوط سبعة قتلى على الأقل وإصابة أربعين. وآخر زلزال قوي شهدته إيران كان يوم 26 ديسمبر/كانون الأول 2003 وأوقع 31 ألف قتيل في بام (جنوب شرق) أي ربع عدد سكان المدينة.
المصدر : وكالات