الحزب الحاكم يفوز بانتخابات تايوان

AFP / An election officer holds up a ballot during the counting of votes at a polling station in Taipei, 12 January 2008. Voters in Taiwan cast ballots for a new parliament, with analysts predicting a win for the opposition nationalists in a contest that will set the stage for the March presidential polls. AFP
كومينتانغ فاز بمقاعد ثلاث مدن (الفرنسية-أرشيف)

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات المحلية التايوانية السبت فوز الحزب الوطني الحاكم (كومينتانغ) الموالي للصين.

 
وأعلنت اللجنة المركزية للانتخابات أنه بعد فرز 95% من الأصوات حصل مرشحو كومينتانغ على ثلاثة من مقاعد مجالس البلديات الخمسة، شملت مدن تايبيه وشينبي وتايتشونغ.
 
وأضافت أن مرشحي الحزب التقدمي الديمقراطي -المؤيد للاستقلال- حصلوا على مقعدي مدينتي كاوهسيونغ وتاينان الجنوبيتين.
 
واعتبرت عدة تقارير أن من شأن هذه النتائج منح رئيس البلاد ما ينغ جيو دفعة للحفاظ على منصبه في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2012.
 
وتوقعت أن يساهم ذلك في تهدئة بكين التي بدأت العمل بشكل وثيق مع الحزب الحاكم لإبرام صفقات تجارية بعد عقود من العداوات السياسية.
 
وتطالب الصين منذ ستة عقود بسيادتها على تايوان لكن منذ عام 2008 بدأت تناقش مع حكومة الرئيس ما ينغ القضايا الاقتصادية، وتأمل أن يؤدي ذلك في النهاية إلى وحدة سياسية.
 
وتميزت هذه الانتخابات بأحداث عنف مثل جرح نجل نائب الرئيس التايواني السابق بعد إصابته الجمعة بطلقات نارية خلال حملة الحزب الحاكم قرب تايبيه، ومقتل أحد الأشخاص في الحادث.
 
وذكرت تقارير إعلامية أنه جرى اعتقال شخص اتهم بإطلاق النار، موضحة أنه عضو في عصابة إجرامية، واستبعدت أن تكون للحادث دوافع سياسية.
المصدر : وكالات