تحرير 19 رهينة في نيجيريا

صورة خاصة بالجزيرة - دخلت كاميرا الجزيرة الى معسكرات ما يعرف ب "حركة تحرير دلتا النيجر" حيث يتحصن مقاتلوها مدججين بأسلحتهم . وأكد قائد الحركة ويدعى رامبو للجزيرة ان حركته هي التي فجرت سيارتين مفخختين يوم الجمعة الماضي في أبوجا عاصمة نيجيريا خلال احتفالات البلاد بذكرى استقلالها الخمسين ما خلف أكثر من عشرة قتلى.
عناصر "حركة تحرير دلتا النيجر" تبنوا عدة عمليات مسلحة في نيجريا (أرشيف)

نجحت القوات المسلحة النيجيرية في تحرير 19 رهينة بينهم فرنسيان وأميركيان وإندونيسيان وكندي, كانوا قد خطفوا في نيجيريا في وقت سابق من هذا الشهر.

 
ونقلت رويترز عن مصادر أمنية أن الجيش النيجيري أنقذ 19 رهينة منهم أجانب كانوا محتجزين بمنطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط في عملية برية وبحرية وجوية.
 
وقال مصدران أمنيان شاركا في العملية إن الرهائن المفرج عنهم كانوا قد خطفوا من منصة حفر لشركة أفرين، وكذلك ثمانية عمال نيجيريين خطفوا من منصة لشركة أكسون موبيل يوم الأحد, وأربعة آخرون.
 
وتشكل منطقة دلتا النيجر النفطية في جنوب نيجيريا مسرحا لأعمال عنف وخطف متكررة تقوم بها مجموعات مسلحة -أكبرها حركة تحرير دلتا النيجر- تقول إنها تحارب من أجل تقاسم أكثر عدلا لعائدات النفط.
 
وفي هذه الأثناء, وفي باريس, علقت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال أليوت ماري على تخليص الرهائن قائلة إن "هذه النهاية السعيدة لا تنسينا مصير مواطنين فرنسيين آخرين ما زالوا محتجزين رهائن، وتسعى الحكومة جاهدة من أجلهم".
 
كما عبرت عن شكرها لجميع الذين ساهموا في عملية إطلاق سراح الرهائن وخصوصا السلطات النيجيرية.
 
يشار إلى أن لفرنسا الآن ثمانية مواطنين محتجزين في الخارج، منهم خمسة في مالي، واثنان في أفغانستان، وواحد في الصومال.
المصدر : وكالات