عـاجـل: مصادر للجزيرة: النقاشات مستمرة حول رفض طالبان استمرار واشنطن تقديم الدعم لحكومة كابل خلال المرحلة الانتقالية

ساركوزي يقبل استقالة الحكومة

ساركوزي (يسار) مودعا فيون لدى مغادرته قصر الإليزيه (الفرنسية)

أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان مساء السبت أن الرئيس نيكولا ساركوزي "قبل استقالة الحكومة وأنهى بذلك مهام" رئيس الوزراء فرانسوا فيون، فاتحا الباب أمام تعديل وزاري معلن منذ أشهر عدة.
 
وذكرت الرئاسة في بيانها أن تعيين رئيس للوزراء مكلف تشكيل الفريق الحكومي الجديد لن يحصل مساء السبت.
 
وقال البيان إنه "عملا بالمادة الثامنة من الدستور، قدم فرانسوا فيون إلى رئيس  الجمهورية استقالة الحكومة". وأضاف "أن رئيس الجمهورية قبل هذه الاستقالة وأنهى بذلك مهام فرانسوا فيون".
 
وهذه الاستقالة التي تأتي في إطار إجراء عادي، هي أول مرحلة من تعديل حكومي معلن منذ خمسة أشهر، وكان يتوقع إعلانه بعد غد الاثنين، بحسب مصادر حكومية وأخرى في حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية (اليميني الحاكم).
 
وفرضية التمديد لفرانسوا فيون في منصب رئيس الوزراء بدت السبت شبه مؤكدة بحسب مصادره. واستقبل ساركوزي رئيس الحكومة المستقيلة مرتين صباح ومساء السبت.
 
وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن ساركوزي استقبل عصر السبت أيضا الرجل الثاني في الحكومة وزير البيئة جان لوي بورلو الذي يطمح أيضا إلى تولي منصب رئيس الوزراء. ولم يتسرب شيء عن هذا اللقاء.
 
وقرر ساركوزي تسريع الجدول الزمني لتشكيل حكومة جديدة، في حين أعلن رئيس الوزراء الأسبق ألان جوبيه السبت ضمنا انضمامه إلى الحكومة. وسيتولى -بحسب مصادر حكومية- حقيبة وزارة الدفاع.
 
وفي انتظار حكومة جديدة، تقوم الحكومة المستقيلة بتصريف الأعمال عملا بمبدأ استمرارية السلطة.
المصدر : وكالات