عرض أوروبي لإيران باستئناف الحوار

أشتون قد تقترح عقد الاجتماعات المرتقبة في سويسرا (الفرنسية-أرشيف)

كشف مصدر دبلوماسي أوروبي النقاب عن تحرك مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون لعقد اجتماع مع كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين أوائل الشهر المقبل لمناقشة البرنامج النووي الإيراني.
 
ونقلت وكالتا رويترز والصحافة الفرنسية عن مصادر بالاتحاد الأوروبي لم تسمها أن الموعد المقترح للاجتماع هو الخامس من ديسمبر/كانون الأول المقبل, على ألا يكون في تركيا التي تسعى للوساطة.
 
وذكر دبلوماسي أنه بعد مشاورات مع القوى الست المشاركة في مفاوضات مع إيران، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، ستكتب أشتون للمفاوض الإيراني سعيد جليلي لتقترح عليه الاجتماع في سويسرا.
 
كان جليلي قد بعث برسالة إلى أشتون قبل أيام عرض فيها الاجتماع إما في 23 نوفمبر/تشرين الثاني أو الخامس من ديسمبر/كانون الأول في إسطنبول.
 
ورجح دبلوماسي أوروبي عقد اجتماعات تستمر ثلاثة أيام في سويسرا, مشيرا إلى إمكانية عقد اجتماع ثان لاحق في إسطنبول.
 
وتسعى إيران كما تقول وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن وسائل إعلام إيرانية, إلى إشراك دولة تعد حليفة لها في المفاوضات هي تركيا لإحداث توازن في القوى في مواجهة الدول الغربية.
 
يشار إلى أن تركيا شاركت مع البرازيل في مايو/أيار الماضي في توقيع اقتراح إيراني مضاد لتبادل الوقود النووي مع القوى الكبرى ينص على إرسال و"إيداع" 1200 كلغ من اليورانيوم الإيراني ضعيف التخصيب إلى تركيا في انتظار مبادلته بوقود تنتجه روسيا وفرنسا من أجل مفاعل الأبحاث في طهران.
 
في المقابل, تجاهلت القوى الكبرى هذا العرض معتبرة أن طهران تسعى لكسب الوقت لتجنب التعرض لعقوبات دولية جديدة.
المصدر : وكالات