زوجة ليو شياوبو تغادر بكين قسرا

This file photo taken on October 22, 2002 shows Chinese dissident Liu Xiaobo (L) and his wife Liu Xia posing for a photograph in Beijing. Jailed Chinese pro-democracry activist Liu Xiaobo won the 2010 Nobel Peace Prize on October 8, 2010, the Norwegian Nobel Committe said. CHINA OUT AFP
صورة أرشيفية تجمع بين ليو شياوبو وزوجته عام 2002 (الفرنسية) صورة أرشيفية تجمع بين ليو شياوبو وزوجته عام 2002 (الفرنسية) 
 
أجبرت الشرطة الصينية زوجة الحائز على جائزة نوبل للسلام ليو شياوبو على مغادرة بكين, حيث يعتقد أنها ستنقل إلى مدينة جينتشو في شمال شرق البلاد حيث مقر السجن الذي يقبع فيه زوجها, وذلك طبقا لما ذكرته إذاعة آسيا الحرة من واشنطن.
 
ونقلت الإذاعة عن ليو شيا زوجة ليو شياوبو قولها "أفراد من الشرطة يجلسون هناك بانتظاري حتى أجمع أشيائي".
 
وقالت ليو شيا للإذاعة إن الشرطة قالت إنها تعتزم اصطحابها إلى جينتشو، لكنها تشعر بالقلق من إمكانية وضعها تحت الإقامة الجبرية في مكان آخر خارج بكين. وأضافت "قالوا لي إن بإمكاني رؤية ليو شياوبو غدا".
 
ونسب المنشق وانج جينبو لشقيق ليو شياوبو قوله أيضا إن  ليو شيا في طريقها إلى السجن في جينتشو "بصحبة الشرطة".
 
يشار في هذا الصدد إلى أن الصين نددت بشدة بمنح جائزة نوبل للسلام للناشط الصيني المسجون ليو شياوبو, ووصفت الأمر بأنه خطأ فاحش يتعارض وأهداف الجائزة. وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية إن ذلك سيضر بعلاقات الصين مع النرويج.
 
كما هاجمت وسائل الإعلام في الصين اليوم منح جائزة نوبل للسلام للمنشق ليو شياوبو، ووصفت قرار الجائزة بأنه متحامل. ووصفت صحيفة غلوبال تايمز جائزة نوبل بأنها "العار", وذكرت أنها تستخدم أداة سياسية تخدم أغراضا مناهضة للصين.
المصدر : وكالات