اتهام أميركي بالتآمر لشن هجمات

epa01614698 A solitary rider waits for a train t arrive in the Woodley Park Metro train station in Washington, DC, USA on 25 January 2009. The transport system saw a record number of riders during last week's inauguration. EPA/MATTHEW CAVANAUGH


أعلنت وزارة العدل الأميركية عن اعتقال أميركي من أصل باكستاني من ولاية فرجينيا الأربعاء بتهمة تآمره لشن هجمات على محطات قطارات الأنفاق في العاصمة الأميركية واشنطن.

وذكرت الوزارة في بيان أن فاروق أحمد (34 عاما) احتجز في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

وجاء في البيان "أكد المسؤولون أن المواطنين لم يتعرضوا في أي وقت للخطر أثناء هذا التحقيق وأن مكتب التحقيقات الاتحادي كان على علم بأنشطة أحمد حتى قبل أن تبدأ المحاولة المزعومة وكان يراقب أنشطته عن كثب إلى أن اعتقل".

كما قال البيت الأبيض إن الشعب الأميركي لم يكن في خطر من المتهم لتفجير محطات قطارات.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن الوكالات المعنية كانت تتابع هذه القضية من البداية.

وقالت مراسلة الجزيرة في واشنطن إن أجهزة الإعلام علمت بعملية توقيف المتهم فاروق أحمد عند ظهوره أمام المحكمة بعد ساعات من توقيفه.

وأضافت أن فاروق كان تحت مراقبة الأجهزة الأمنية منذ أبريل/نيسان الماضي، وأن عريضة الاتهام تشير إلى أنه كان يعتقد أنه يساعد تنظيم القاعدة على تفجير أنفاق القطارات وأحد الفنادق.

وكانت محكمة أميركية اتهمت الأسبوع الماضي أربعة مواطنين بالتخطيط لما وصفتها بعمليات إرهابية داخل الولايات المتحدة، فيما أكدت هيئة الدفاع نيتها استئناف الحكم والطعن بشهادة أحد عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي.

فقد وجه أحد قضاة المحكمة الفدرالية في مانهاتن بمدينة نيويورك تهمة محاولة تفجير كنيس يهودي وإسقاط طائرة عسكرية بحق كل من جيمس كروميتي وديفد ويليامز وأونتا ويليامز ولاغوير بايين.
 
يشار إلى أنه في وقت سابق من هذا الشهر، حذرت الولايات المتحدة وبريطانيا من زيادة مخاطر وقوع هجمات إرهابية في أوروبا، في حين قالت واشنطن إن تنظيم القاعدة قد يستهدف البنية التحتية للنقل.
المصدر : الجزيرة + وكالات