عـاجـل: وكالة الأناضول: حلف شمال الأطلسي سيعقد اجتماعا طارئا على مستوى السفراء بناء على طلب تركيا

لا عقاب لمنظري التعذيب بإدارة بوش

بايبي ويو اقترحا أساليب قاسية للتعذيب (الفرنسية-أرشيف)
قال تقرير أميركي إن النظريات القانونية التي خولت استخدام أساليب قاسية من التعذيب بعهد الرئيس الأميركي السابق جورج بوش ومنها إغراق المشتبه بهم، تظهر سوء تقدير واضعيها لكنها لن تعرضهما للعقاب بسبب سوء السلوك المهني.
 
وخلص تقرير أولي عن "أخلاق الحكومة المقبلة" إلى أن جان بايبي وجون يو اللذين كانا مسؤولين بوزارة العدل ومكتب المستشار القانوني خلال الإدارة السابقة انتهكا التزاماتهما المهنية كمحامين عندما وضعا مذكرات سميت بـ"مذكرات التعذيب" تبيح استخدام أساليب استجواب قاسية.
 
لكن ديفيد مارغوليس وهو مسؤول بوزارة العدل خفف مما ورد بالتقرير، واعتبر أن ما قام به المحاميان مجرد سوء تقدير، حسب ما ذكرت مجلة نيوزويك، إلا أنه رفض في وقت لاحق التعليق على موقفه.
 
ومارغوليس تم تعيينه بإدارة الرئيس الحالي باراك أوباما كمحام، وقد أشرف على إدارة الانضباط الداخلي خلال عدة إدارات أثناء عمله بمكتب النائب العام.
 
ومن المرجح أن يثير محتوى التقرير حفيظة الجماعات التي تدعو لمحاسبة المحامين الذين مهدوا لعمليات الاستجواب القاسية، وعمليات التنصت وغيرها من الأساليب القسرية.
 
ويشغل بايبي الآن منصب قاض بمحكمة استئناف تغطي العديد من الولايات الأميركية، بينما يعمل يو أستاذ قانون بجامعة كاليفورنيا في بيركلي.
المصدر : أسوشيتد برس