اقتراح ألماني بتسليم الأمن للأفغان

فيستر فيله: ينبغي أن يكون لدينا طموح لتسليم الأفغان مزيدا من المسؤوليات (الفرنسية-أرشيف)

اقترح وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله البدء في تسليم مسؤولية الأمن في أفغانستان للسلطات الأفغانية خلال العام الجاري، وذلك بهدف فتح منظور لانسحاب القوات الألمانية من البلاد.
 
وقال زعيم الحزب الديمقراطي الحر في تصريحات لمجلة فوكوس الألمانية تنشرها في عددها الذي يصدر غدا الاثنين "يتعين علينا أن نعمل خلال المؤتمر الدولي بشأن أفغانستان والمقرر في لندن نهاية الشهر الجاري، على بدء عملية تسليم مسؤولية الأمن للأفغان اعتبارا من عام2010".
 
وأضاف فيسترفيله أنه "ينبغي أن يكون لدينا طموح لتسليم الأفغان المزيد من مسؤولية بلادهم على المستوى الإقليمي، فالأمر يدور هنا حول بداية عملية يبدو في نهايتها منظور لانسحاب جنودنا".
 
وأوضح أنه يطرح خطة مكونة من خمس نقاط "لإعداد سياسي شامل يأتي فيها الأمن وتسليم مسؤوليته للحكومة الأفغانية في المقام الأول".
 
وأشار إلى أن الخطة تدور أيضا حول تحسين قيادة الحكومة الأفغانية ومكافحة الفساد، مؤكدا في الوقت نفسه على حاجة أفغانستان إلى السلام الداخلي وإعادة دمج المتمردين، بالإضافة إلى إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.
 
وذكر فيسترفيله أن النقطة الخامسة في الخطة تتعلق بالتعاون الإقليمي والدولي مع الدول المجاورة، وقال "تأتي كل هذه النقاط في إطار جدول أعمال المؤتمر الدولي حول أفغانستان".
المصدر : الألمانية