عـاجـل: وزارة الصحة العراقية: 4 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا في محافظة كركوك لعائلة عراقية عادت من إيران

تواصل التوتر الأمني بين الكوريتين

الجانب الجنوبي من المنطقة الحدود البحرية المتنازع عليها بين الكوريتين (الفرنسية)

أطلقت كوريا الشمالية عددا من قذائف المدفعية تجاه المنطقة البحرية المتنازع عليها مع جارتها الجنوبية لليوم الثالث على التوالي، في حين لوحت سول بنشر نظام رصد جديد للمدفعية في مياهها الإقليمية في البحر الأصفر.

فقد أكد الناطق الرسمي باسم هيئة الأركان في القوات المسلحة الكورية اليوم الجمعة أن المدفعية الكورية الشمالية أطلقت الخميس عددا من قذائفها التي سقطت في المياه الإقليمية لبيونغ يانغ قرب الخط الحدود الشمالي في البحر الأصفر.

وأوضح المتحدث أن المدفعية الشمالية أطلقت 20 قذيفة على الأقل قرب جزيرة يونبيونغ في الجزء الغربي من البحر الأصفر، ولفت إلى أن القيادة في كوريا الجنوبية لم تطلب من مدفعيتها الرد على مصادر النيران لأن القذائف لم تتجاوز الحدود.

طلقات تحذيرية
ولفت المسؤول العسكري إلى أن كوريا الشمالية أطلقت الأربعاء نحو 300 قذيفة ردت عليها وحدات المدفعية الكورية الجنوبية بطلقات تحذيرية، بعد أن أطلقت الثلاثاء الماضي نحو 50 قذيفة باتجاه الحدود البحرية المتنازع عليها.

موقع للمدفعية الكورية الجنوبية في جزيرة يونبيونغ (الفرنسية) 
من جانبه جدد الرئيس الكوري الجنوبي لي موينغ باك في تصريح من مقر إقامته بدافوس -حيث يشارك بالمنتدى الاقتصادي العالمي- تحذيره القيادة الشمالية من عواقب هذه التصرفات واعتبر أنه من غير المقبول أن تمارس بيونغ يانغ هذا النوع من التهديدات.

وأعرب لي عن استعداده للقاء الزعيم الشمالي كيم يونغ إل شريطة أن يبحث الاجتماع مسألة نزع الأسلحة النووية، وهو ما ترفضه بيونغ يانغ وتعده شأنا تتفاوض عليه مع الولايات المتحدة.

تدريبات عسكرية
وكانت القيادة العسكرية في كوريا الشمالية أعلنت في وقت سابق أن مدفعيتها الساحلية تجري تدريبات بالذخيرة الحية وأنها ستواصل هذه التدريبات طبقا للجدول الزمني المحدد لها.

وأدانت الولايات المتحدة على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كرولي الخميس التصرفات الكورية الشمالية باعتبارها "أسلوبا استفزازيا" لا يفيد في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

نظام رصد
من جهة أخرى نقلت مصادر إعلامية في كوريا الجنوبية عن رئيس لجنة الدفاع في البرلمان كيم هاك سونغ قوله إن وزير الدفاع كيم تاي أبلغ أعضاء اللجنة عزم القيادة العسكرية إعادة نشر أنظمة رادار لرصد المدفعية في جزيرتي بينغ يونغ ويونبيونغ الواقعتين غرب الحدود البحرية المتنازع عليها بين شطري شبه الجزيرة الكورية.

ووفقا لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية يتضمن هذا النظام نصب مدفعية هورتز ذاتية الحركة مرتبطة برادار قادر على تعقب قذائف المدفعية في الجو وكشف وتحديد مواقع إطلاقها.

ولم تعترف كوريا الشمالية بترسيم الحدود البحرية الذي أقرته الأمم المتحدة استنادا إلى اتفاق الهدنة الموقع عام 1953 في أعقاب الحرب الكورية.

المصدر : وكالات