نجاد ينتقد تعامل الرياض مع الحوثيين

Iran's President Mahmoud Ahmadinejad speaks at a news conference during the session of United Nations Climate Change Conference 2009 in Copenhagen
نجاد كان يتوقع دورا سعوديا سلميا بدلا من التورط بالحرب (رويترز-أرشيف)

انتقد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الأسلوب الذي تعاملت فيه السعودية مع أزمة الحوثيين في اليمن.

 
وقال نجاد إنه كان يفترض بالسعودية أن تسعى لتعزيز فرص السلام بين الحكومة والحوثيين بدلا من أن تتدخل باستخدم السلاح في تتبع المسلمين على حد قوله.
 
وقال نجاد في خطاب تلفزيوني "كنا نتوقع من السعوديين أن يتدخلوا لإحلال السلام بين الأشقاء، وليس أن يستخدموا أسلحتهم ضد مسلمين"، وأضاف "لو أن جزءا من الأسلحة السعودية هذه استخدمت لصالح غزة وضد الصهيونية، لما كان هناك أي وجود صهيوني بالمنطقة".
 
من جهة أخرى دعت طهران ومسقط اليوم اليمن لبدء حوار لإنهاء الصراع مع المتمردين الحوثيين في شمالي البلاد.
 
وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي للصحفيين بعد محادثات مع نظيره العماني يوسف بن علوي "أكدنا على ضرورة تبني حل لإنهاء الأزمة، إذا استمرت فإنها لن تجلب انعدام الاستقرار فحسب على اليمن، لكنها ستؤثر على المنطقة كلها".
 
وشدد متكي على ضرورة إيجاد حل للأزمة في اليمن يستند إلى المفاوضات.

بدوره أكد الوزير العماني على استعداد بلاده لدعم الحكومة اليمنية بأي طريقة ممكنة في سبيل إيجاد حل لتهدئة مخاوف أمنية فيه.

 
يذكر أن اليمن يتهم قيادات دينية في طهران بدعم المتمردين الحوثيين، بينما هاجمت وسائل إعلام إيرانية السعودية لدخولها الحرب ضد الحوثيين منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
المصدر : وكالات