اتفاق تعاون إسرائيلي غرب أفريقي

Israeli Deputy Prime Minister and Foreign Affairs Minister Avigdor Lieberman (L) and Economic Community Of West African States (ECOWAS) Vice-President Jean de Dieu Somda (R) shake hands after signing a memorandum of understanding and international cooperation agreement between ECOWAS and the Israeli government in Abuja on September 9, 2009

وقعت إسرائيل الأربعاء في أبوجا اتفاقا للتعاون في مجال الأمن الغذائي والموارد المائية النظيفة مع تكتل دول غرب أفريقيا بهدف تعزيز العلاقات مع 15 دولة في هذا التجمع الاقتصادي.
 
وقام بتوقيع الاتفاق وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان ونائب رئيس لجنة التجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا (إكواس) جون دو ديو صومدا.
 
وقال ليبرمان الذي وصل الاثنين إلى نيجيريا إن الاتفاق ركز على مشاكل الأمن الغذائي والتصحر والفقر والجوع ونقص الموارد المائية النظيفة.
 
وأضاف أن الخطوة القادمة ستهتم "بمحاولة تطبيق نوايا التعاون بين الخبراء التقنيين من إسرائيل والدول الأعضاء في إكواس".
 
وبشأن تأزم العلاقة بين بلاده والبلدان الأفريقية على خلفية الصراع في الشرق الأوسط، قال ليبرمان إن "الانعطافات والتحولات في السياسة الدولية" هي السبب وراء ذلك.
 
وكانت نيجيريا أعادت علاقاتها المقطوعة لمدة 19 عاما في مايو/أيار 1992، بينما لم تجدد بعض دول إكواس حتى الآن علاقاتها المقطوعة مع إسرائيل.
 

undefinedجانب غير معلن

وفي السياق ذاته كشفت صحيفة هآرتس الأربعاء عن جانب غير معلن لجولة ليبرمان الأفريقية يتمثل في العمل على تطوير علاقات استخباراتية وإقامة تعاون ضد ما وصفتها بالعناصر الجهادية العالمية ومواجهة النشاط الإيراني في هذه الدول.
 
وكتبت الصحيفة أن الهدف المعلن للجولة التي شملت خمس دول أفريقية هو مساعدة هذه الدول على إيجاد حلول لمشكلات الجوع ونقص المياه النظيفة والأوبئة، غير أن الجانب غير المعلن هو أن الإسرائيليين يأملون أن تفتح الزيارة الباب أمام المزيد من صفقات الأسلحة.
 
وأضافت أن هناك أملا في تطوير علاقات استخباراتية وتعاون ضد العناصر الجهادية الدولية، وخصوصا مواجهة نشاطات إيران في بعض هذه الدول الأفريقية.
 
وتعتقد وزارة الخارجية ومعهد الصادرات الإسرائيلي أن هناك ما لا يقل عن مليار دولار من فرص الأعمال في أفريقيا، بالإضافة إلى ثلاثة مليارات دولار فعلية كصادرات بضائع وخدمات تقدمها الشركات الإسرائيلية في القارة.
 
وكان ليبرمان بدأ جولته الأربعاء الماضي من إثيوبيا الحليف لإسرائيل التي تعتبرها دولة إستراتيجية، والتي تكمن أهميتها في موقعها في القرن الأفريقي بالقرب من عدد من الدول العربية، ولكونها تشرف على الخطوط البحرية إلى إيلات وقناة السويس.
المصدر : وكالات