كوريا الشمالية بآخر مراحل التخصيب

تسلح كوريا الشمالية يثير قلق الدول الغربية (الفرنسية-أرشيف)

قالت كوريا الشمالية الجمعة إنها في المرحلة الأخيرة من تخصيب اليورانيوم، وهي عملية يمكن أن تعطيها مسارا ثانيا لإنتاج قنبلة نووية.
 
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية نقلا عن رسالة من وفد كوريا الشمالية بالأمم المتحدة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي "أجريت تجارب تخصيب اليورانيوم بنجاح، وهذه العملية في المرحلة النهائية".

واعتبرت كوريا الشمالية أن هذه الخطوة الأخيرة هي رد على تشديد العقوبات الدولية عليها، معربة في الوقت نفسه عن استعدادها للحوار والعقوبات على السواء، "وإذا كان بعض الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن يرغبون في تقديم العقوبات على الحوار فإننا سنرد بتعزيز قوتنا النووية الرادعة أولا قبل أن نلتقي بهم في حوار".

وتعتقد الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية لديها برنامج سري لتخصيب اليورانيوم من أجل إنتاج أسلحة نووية، رغم أن خبراء يقولون إنها لم تطور أي شيء يقترب من برنامج شامل للتخصيب.

وأجرت بيونغ يانغ بالفعل تجربتين نوويتين استخدمت فيهما البلوتونيوم، وتسببت التجربة الثانية التي أجرتها في مايو/أيار الماضي في تشديد العقوبات الدولية عليها.

ويتوقع أن تثير هذه الخطوة مزيدا من التوتر مع الدول الغربية التي تطالب بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية، علما بأن الشهر الماضي كان قد شهد عددا من اللفتات التصالحية بين الجانبين.

المصدر : رويترز