كراديتش يستأنف لتأجيل محاكمته

A file photo taken on August 29, 2008 shows Bosnian Serb wartime leader Radovan Karadzic at the UN International Criminal Tribunal for the former Yugoslavia (ICTY) in The Hague.


قدم زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش استئنافا الاثنين ضد بدء محاكمته بتهم ارتكاب جرائم حرب، وقال إنه لم يمنح الوقت الكافي للاستعداد للموعد المحدد في 19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وفي مذكرة استئناف مكونة من 21 صفحة قال كراديتش -الذي يواجه 11 تهمة بارتكاب جرائم حرب وأخرى ضد الإنسانية- إن المحكمة لم تأخذ في حسبانها حجم المواد الخاصة بالقضية والموارد المتاحة له للاستعداد للدفاع.

ووصف كراديتش في مذكرة الاستئناف نفسه بأنه "يعمل ليل نهار للإعداد للمحاكمة ولكشف الحقيقة عما حدث في البوسنة"، ولكنه لا يوافق "على الخوض في إجراءات ستكون غير عادلة تماما من بدايتها".

ويعد كراديتش -الذي اعتقل العام الماضي بعد فراره 11 عاما- أهم شخصية تمثل أمام القضاء بتهم ارتكاب جرائم حرب تتعلق بحرب البوسنة بين العامين 1992 و1995.

وفي موضوع متصل أصدرت محكمة صربية أمس الاثنين حكما بالسجن لمدة 12 عاما بحق ضابط أمن بوسني سابق يدعى إيليا يوريسيتش، بتهمة إصدار أمر بشن هجوم على قافلة تابعة للجيش اليوغسلافي عام 1992 قتل فيه ما لا يقل عن 50 جنديا.

المصدر : وكالات