30 قتيلا بتفجير غرب باكستان

Pakistani police officials inspect the site of suicide bomb attack in Mingora, the capital of troubled Swat valley on August 30, 2009
عناصر من الشرطة الباكستانية في موقع هجوم انتحاري سابق غرب البلاد (الفرنسية-أرشيف)

قال مراسل الجزيرة في إسلام آباد نقلا عن مصادر أمنية إن ثلاثين شخصا على الأقل قتلوا وجرح العشرات في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة بالقرب من مدينة كوهات في شمال غرب باكستان.

 
وأضافت المصادر أن الانفجار استهدف سوقا مزدحمة وتسبب في أضرار في المحلات التجارية المجاورة.
 
ويعد الهجوم الثاني خلال يومين في كوهات ذات الغالبية الشيعية التي تقع قرب الحدود الأفغانية التي شهدت في السابق أعمال عنف طائفية.
 
قصف أميركي
وأمس أعلنت الاستخبارات الباكستانية أن مسلحا أوزبكيا يعتقد أنه مرتبط بتنظيم القاعدة قتل في قصف جوي أميركي شمال وزيرستان قرب الحدود الأفغانية.
 
وقال مسؤول في الاستخبارات الباكستانية إن الرجل المقتول هو نجم الدين كاموليتدينوفيك جلالوف الذي يعد أحد أكبر ثلاثة قادة لجماعة مسلحة من وسط آسيا مرتبط بتنظيم القاعدة.
 
وأوضح أن العملية الأميركية تمت الاثنين الماضي بطائرة بدون طيار من خلال إطلاقها قذيفة على شاحنة كانت تقل مسلحين.
 
الجيش الباكستاني يخوض معارك ضد مسلحي طالبان في سوات منذ يونيو (رويترز-أرشيف)الجيش الباكستاني يخوض معارك ضد مسلحي طالبان في سوات منذ يونيو (رويترز-أرشيف)

وأفاد مسؤول باكستاني آخر بأن ثلاثة مسلحين آخرين قتلوا في القصف الذي استهدف جلالوف.

 
ويعتقد أن مئات من الإسلاميين من أوزبكستان وغيرها من دول وسط آسيا يتخذون من شمال غرب باكستان مركزا للتدريب العسكري، وهي منطقة قبلية لا تسيطر عليها القوات الباكستانية.
 
عمليات بسوات
من جانب آخر قتل ما لا يقل عن عشرة مسلحين وتم اعتقال ستة آخرين في عمليات نفذتها قوات الأمن الباكستانية قرب مينغورا في وادي سوات.
 
وذكرت قناة "جيو تي في" الباكستانية اليوم أنه بحسب المعلومات الصادرة عن مركز سوات الإعلامي، فقد قامت قوات الأمن والشرطة بعملية مشتركة ضد مقاتلي طالبان.
 
وفي عملية أخرى ألقت قوات الأمن الباكستانية القبض اليوم على 24 مسلحا في وادي سوات ضمن عمليات ملاحقة المسلحين التي تجريها في الوادي.
 
يشار إلى أن الجيش الباكستاني ينفذ منذ يونيو/حزيران الماضي سلسلة من العمليات ضد مسلحي حركة طالبان في وادي سوات أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص.
المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة