كندا تتأهب للإعصار بيل

صورة جوية للإعصار بيل وهو يتحرك باتجاه الساحل الشرقي الأميركي (رويترز)

أعلنت كندا التأهب بعد توجه الإعصار بيل إلى شرق البلاد السبت ليضرب الساحل الشرقي الأميركي بموجات خطيرة حيث أسقط أمطارا على برمودا ودفع إليها بأمواج قوية تكسرت على الشاطئ. وصنف الإعصار بأنه من الفئة الثانية وتبلغ سرعة رياحه القصوى 160 كيلومترا في الساعة.

وأصدرت السلطات الكندية تحذيرات من الإعصار والعواصف الاستوائية لأقاليمها البحرية المطلة على الأطلسي خاصة بعض مناطق نوفاسكوشيا وجزيرة الأمير إدوارد ونيوفاوندلاند وفي مساره الحالي يمكن أن يهدد بيل بعض منصات الغاز والنفط والمصافي في شرق كندا.

لكن متحدثة باسم شركة إكسون موبيل قالت إن منشأة نفطية واحدة على الأقل في مسار بيل ستواصل العمل كالمعتاد، وهي منصة هايبرينا العملاقة التي تنتج 98200 برميل نفط يوميا وشيدت لتحمل جبال الجليد.

وقال المركز القومي الأميركي للأعاصير إن بيل الذي مازال إعصارا من الفئة الثانية تبلغ سرعة رياحه القصوى 160 كيلومترا في الساعة يتجه شمالا فوق المحيط المفتوح بسرعة 37 كيلومترا وسيصل المياه جنوبي نوفاسكوشيا في كندا خلال 24 ساعة.

وقال خبراء أرصاد كنديون إن بيل من المرجح أن يضعف إلى مستوى العاصفة الاستوائية في وقت متأخر من يوم الأحد أو صباح يوم الاثنين عند وصوله إلى نيوفاوندلاند، ولكن المركز القومي الكندي للأعاصير حذر الناس في المناطق الساحلية من أمطار غزيرة يوم الأحد وعواصف وأمواج كثيفة على الساحل يمكن أن تتسبب في فيضان.

وبدأ السبت التحذير أيضا من عاصفة استوائية في أجزاء من ساحل ماساتشوستس الأميركي بما فيها جزيرة مارثازفنيارد حيث من المتوقع أن يبدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما وأسرته عطلتهم الصيفية الأحد.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن بعض الشواطئ في ماساتشوستس ونيويورك وأماكن أخرى على الساحل الشرقي للولايات المتحدة أغلقت أمام المصطافين، حيث حذر المركز القومي الأميركي للأعاصير من أن ارتفاع الأمواج الذي سيولده بيل يمكن أن يكون خطيرا بالنسبة لركوب الأمواج والتيارات المرتدة.

وكان الإعصار بيل قد تسبب السبت في سقوط أمطار على برمودا، كما دفع بأمواج قوية إلى شواطئ الإقليم البريطاني الذي تبلغ مساحته 53 كيلومترا مربعا ويعد محورا لصناعة التأمين العالمية، غير أنه لم ترد تقارير عن سقوط ضحايا كما بدت الأضرار طفيفة وأنهت السلطات التحذير من العاصفة الاستوائية للجزيرة.
المصدر : رويترز