مقتل أربعة في تفجيرات بغروزني

عناصر من الشرطة الشيشانية في موقع انفجار سابق بغروزني (الأوروبية-أرشيف)

قتل أربعة من الشرطة في خمسة تفجيرات هزت العاصمة العاصمة الشيشانية غروزني. ونقلت وكالة إنترفاكس عن متحدث باسم مكتب الادعاء المحلي "جميع التفجيرات نفذها إرهابيون يقودون دراجات".
 
على صعيد آخر تبنى المقاتلون الشيشان في موقع إلكتروني تابع لهم التفجير الذي استهدف مجمعا لتوليد الطاقة الكهربائية في سيبيريا وأدى إلى مقتل 30 شخصا على الأقل، وأوضحوا أنهم يقفون أيضا وراء انفجار قنبلة في أنغوشيا الأسبوع الماضي.
 
وقال البيان إن هذه العمليات تدخل في إطار خطة إستراتيجية تهدف إلى شن حرب اقتصادية على روسيا. ونشر البيان باسم "كتيبة الشهداء" على موقع قوقاز "سنتر دوت كوم"، وهو موقع يقول إنه يمثل المقاتلين الشيشان.

وقال البيان إن القائد الرئيسي للشيشان دوكو عمروف قرر تصعيد حملة الحرب الاقتصادية ضد روسيا. وأضاف أن مجموعات من المقاتلين أرسلت إلى أنحاء من روسيا لشن هجمات تستهدف خطوط النفط والغاز ومحطات الكهرباء وخطوطها.
 
وتعليقا على ذلك قال محققون روس إن خبراء متفجرات لم يجدوا أثرا لمتفجرات في موقع تفجير سد لتوليد الطاقة الكهربائية في سيبريا.
 
من جهته وصف مصدر في الكرملين البيان الشيشاني بأنه لا يستحق التعليق.
 
تجدر الإشارة إلى أن جمهورية الشيشان وما جاورها من جمهوريات في شمال القوقاز تشهد عنفا وتفجيرات وتبادلا لإطلاق النار بشكل شبه يومي بعد حربين خاضهما المقاتلون الشيشان ضد القوات الروسية في تسعينيات القرن الماضي.
المصدر : وكالات