قائد جيش بريطانيا يستعير مروحية أميركية

الجنرال ريتشارد دانات قال إنه لم يجد لدى جيشه مروحية يستخدمها (الأوروبية-أرشيف)

اعترف قائد الجيش البريطاني الجنرال ريتشارد دانات أنه اضطر لاستعارة مروحية من طراز "بلاك هوك" من القوات الأميركية في أفغانستان لعدم توافر مروحيات كافية لدى قوات بلاده هناك. يأتي ذلك بعد جدل في بريطانيا حول إمدادات قواتها بأفغانستان.

وقال دانات إن استخدامه المروحية الأميركية جاء لأنه لم يتمكن من الحصول على مروحية بريطانية، وأن ذلك كان جزءاً من قضية أوسع تتعلق بالمعدات والمروحيات أيضاً لأن بريطانيا لا تقدم ما يكفي من المعدات لتأمين احتياجات قواتها في أفغانستان.

وجاءت تصريحات قائد الجيش البريطاني خلال زيارة يقوم بها حاليا إلى أفغانستان، وهي الأخيرة له لتفقد القوات البريطانية قبل تنحيه عن منصبه هذا الشهر.

وانتقد دانات بطء عملية إرسال المعدات الجديدة للقوات البريطانية في أفغانستان، داعياً إلى إرسال تعزيزات عسكرية -سواء كانت بريطانية أو أميركية أو حتى أفغانية- إلى ولاية هلمند لتمكين قوات بلاده من إحكام السيطرة على المناطق التي تنتزعها من أيدي حركة طالبان.

وكشفت أرقام رسمية أن نصف مروحيات الجيش البريطاني معطلة وغير صالحة للخدمة، وأشارت إلى أن 18 مروحية فقط من أسطول مروحيات النقل العملاقة من طراز "تشينوك" لدى سلاح الجو الملكي البريطاني البالغ عددها 40، كانت متوافرة للاستخدام في الشهر الماضي رغم اعتماد القوات البريطانية في أفغانستان عليها بشكل كبير.

وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أعلن في بيان أمام مجلس العموم (البرلمان) أن عدد الطائرات المروحية لدى القوات البريطانية ارتفع بنسبة 60% خلال العامين الماضيين وزادت قدراتها بنسبة 84%.

لكن صحيفة تايمز البريطانية ذكرت أن براون رفض توصية القادة  العسكريين بإرسال 2000 جندي إضافي واختار الخيار الأقل كلفة من بين أربعة خيارات متاحة مكتفيا بإرسال 700 جندي.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني للصحفيين "لا نقبل على وجه الخصوص أي إيحاء بأن الكلفة كانت المعيار الذي اتخذ على أساسه القرار"، وأضاف "زدنا حجم القوات وزدنا كثيرا حجم الموارد المتاحة لدعم العملية في أفغانستان".

وكان مقتل ثمانية جنود بريطانيين في يوم واحد الأسبوع الماضي قد أرعب الرأي العام وأثار غضب البريطانيين، ودفع زعماء المعارضة إلى مطالبة الحكومة بالإفصاح عما ستفعله لإمداد قواتها في أفغانستان بمزيد من المروحيات والمركبات ذات التدريع الكثيف. وتراجعت شعبية حكومة حزب العمال الحاكم في استطلاعات الرأي.
المصدر : يو بي آي