مقتل وجرح العشرات بانفجار بيشاور

 رجال الأمن الباكستانيون يتجمعون حول الفندق بعد الانفجار (الفرنسية) 

قتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون في انفجار ضخم ضرب فندق بيرل كونتننتال بمدينة بيشاور، عاصمة الإقليم الحدودي الشمالي الغربي في باكستان الثلاثاء.
 
وتضاربت الأنباء حول عدد المصابين، فبينما قال مسؤول باكستاني إنهم 25  شخصا قال آخرون إن العدد 65 مصابا بينهم وزير باكستاني وعضو بالبرلمان إضافة إلى بعض الأجانب.

وقال المحقق الحكومي زاده أنيس إن المصابين 25 شخصا، وإن المسؤولين يحاولون التحقق مما إذا كان الانفجار ناجما عن عبوة ناسفة مزروعة أو تفجير انتحاري.

وأدى الانفجار إلى تدمير جزء من المبنى الذي يقع قرب قاعدة عسكرية ومبنى حكومي مهم في منطقة تشهد إجراءات أمنية مشددة.
 
وذكر مراسل وكالة أسوشيتد برس أنه شاهد خمسة أجانب جرحى أثناء مساعدتهم على الخروج من الفندق، بينهم اثنان عصبت رؤوسهم. وقال أحد كبار المسؤولين في بيشاور إن خمسة قتلوا وإن عدد المصابين 65.
 
أجانب
وأوضح أحد المصابين الأجانب أنه يعمل بوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن موظفين آخرين يعملون ببرنامج الغذاء العالمي كانوا مقيمين في الفندق.

وقال المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي بباكستان أمجد جمال إن 25 موظفا دوليا أصيبوا في الهجوم، وأن موظفي البرنامج السبعة لم يلحق بهم أذى.

وقال ضابط الشرطة لياقت علي إن ثلاثة أشخاص كانوا يستقلون شاحنة صغيرة اقتربوا من البوابة الرئيسية للفندق وأطلقوا نيران أسلحتهم على حراس الأمن قبل دخول الفندق.

الانفجار أدى إلى إصابة العشرات بينهم أجانب حسب بعض المصادر (رويترز)
الفاعل
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث. وشهدت باكستان موجة من التفجيرات مذ شنت قوات الأمن حملة عسكرية من أجل طرد طالبان باكستان من وادي سوات والمناطق المجاورة له.
 
وقال مراسل الجزيرة إن الجيش الباكستاني لم يصل إلى منطقة الانفجار سريعا فيما يبدو خوفا من وجود مسلحين يطلقون النار على القوات لدى اقترابها من الفندق.

وأشار المراسل إلى أن حركة طالبان باكستان كانت هددت بشن هجمات انتقامية ردا على الحملة العسكرية التي يشنها الجيش الباكستاني في منطقة وادي سوات خلال الفترة الأخيرة.

واعتبر أن الانفجار يؤكد قدرة طالبان على الوصول إلى أماكن مهمة وحساسة، مشيرا إلى الانفجار الذي استهدف قبل أيام مقرا للاستخبارات العسكرية بمدينة لاهور شرقي باكستان.
المصدر : الجزيرة + وكالات