قرغيزستان تمرر الإمداد إلى أفغانستان

epa01633155 View of the military air base in Manas, Kyrgyzstan, 12 February 2009. The Kyrgyz government has decided to terminate an agreement

طائرتا شحن أميركيتان في قاعدة ميناس (الأوروبية-أرشيف)

توصلت قرغيرستان لاتفاق مع الولايات المتحدة تسمح بموجبه للأخيرة باستخدام أراضيها لنقل إمدادات غير عسكرية لقوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى أفغانستان.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية القرغيزي قادر بيك سارباييف في تصريحات إعلامية نشرت الجمعة أكد فيها أن البلدين اتفقا على مرور الإمدادات غير القتالية إلى أفغانستان، دون أن يوضح الكميات أو آلية مرور الإمدادات عبر الأراضي القرغيزية التي لا تتصل بحدود برية مباشرة مع أفغانستان.

كما أن الوزير سارباييف لم يتطرق في حديثه إلى قرار حكومته بإغلاق القاعدة الأميركية الجوية في ميناس قرب العاصمة بيشكيك التي يفترض أن تخليها الولايات المتحدة منتصف أغسطس/ آب المقبل.

وتأتي هذه الاتفاقية بين البلدين استكمالا لتفاهمات سابقة بين الولايات المتحدة ودول أخرى في آسيا الوسطى إضافة إلى روسيا لإيجاد مسارات جديدة لإمداد وتموين قوات الناتو المنضوية في إطار قوات (إيساف) في أفغانستان، بديلا عن المسارات الباكستانية التي تتعرض لهجمات متلاحقة من مقاتلي حركة طالبان باكستان.

العميد بينس (يسار) مع خلفه بلين هولت في مراسم تسليم القيادة (الفرنسية-أرشيف)
العميد بينس (يسار) مع خلفه بلين هولت في مراسم تسليم القيادة (الفرنسية-أرشيف)

قاعدة ميناس

وكانت مصادر رسمية أميركية أكدت بدء الاستعدادات لإخلاء قاعدة ميناس التي كانت تستخدمها القوات الجوية الأميركية في عملياتها في أفغانستان.

وفي تصريح له في الـ15 من الشهر الجاري، قال العميد كريستوفر بينس قائد القاعدة الجوية -في ختام مراسم تسليم القيادة لخلفه العميد بلين هولت- إن القوات الجوية الأميركية ستخلي القاعدة في الموعد المحدد لها من قبل القيادة القرغيزية وهو 18 أغسطس/ آب المقبل.

ونفي الكولونيل بينس وجود أي مستجدات من شأنها تغيير هذا الموعد مفندا ما تردد عن إمكانية التوصل إلى تفاهم جديد مع الرئيس القرغيزي كرمان بيك باكاييف.

بدء الإخلاء
وأكد القائد الجديد للقاعدة من جانبه هذه التوجهات، مشيرا إلى أنه تم بالفعل إرسال عدة شحنات إلى الولايات المتحدة خلال الأسابيع القليلة الماضية كدليل على أن القاعدة في طريقها إلى الإغلاق.

"
اقرأ أيضا:

قرغيزستان الدولة ونظام الحكم
"

وترددت أنباء باحتمال تغير موقف الحكومة القرغيزية على خلفية تصريحات باكاييف الأسبوع الماضي التي أعرب فيها عن استعداده للنظر في طرق جديدة لتعزيز العلاقات مع واشنطن بعد أن يتلقى رسالة بهذا المضمون من نظيره الأميركي باراك أوباما.

يشار إلى أن قاعدة ميناس الواقعة بالقرب من العاصمة القيرغيزية تضم ما يقارب 1000 من عناصر القوات الجوية الأميركية وتخدم كنقطة تزويد بالوقود للطائرات الأميركية التي تنفذ عملياتها فوق أفغانستان.

المصدر : وكالات