حزب العمل

التأسيس: نشأ الحزب من تحالفات على مدى سنوات مختلفة بين عدة أحزاب وحركات اشتراكية أبرزها ماباي واتحاد العمل ومابام ومعراخ وغيرها إلى أن أصبح يحمل اسم حزب العمل عام 1968.
 
التوجهات: ينتمي حزب العمل لليسار وهو حزب صهيوني عضو بالاشتراكية العالمية.
 
قيادة الحزب: تولى قيادة الحزب عدد من الشخصيات الإسرائيلية المعروفة على غرار دافيد بن غوريون وليفي أشكول وغولدا مائير وإسحاق رابين وشمعون بيريز وإيهود باراك الذي يتولى رئاسته حاليا.
 
المشاركة في الانتخابات: يعتبر حزب العمل أحد أبرز الأحزاب الإسرائيلية ومن أكثرها قيادة للحكومات. وقد التحق بالمعارضة لأول مرة في تاريخه عام 1977 بعد حصوله 32 مقعدا في الكنيست مقابل 43 مقعدا لحزب الليكود.

اضطر الحزب أكثر من مرة لتشكيل حكومة ائتلافية مع غريمه التقليدي حزب الليكود بعد حصولهما على نتائج متقاربة على غرار انتخابات 1984 التي حصل فيها العمل على 44 مقعدا مقابلا 41 لليكود, وانتخابات 1988 التي حصل فيها العمل على 39 مقعدا مقابل 40 مقعدا لليكود.

 
وفي انتخابات 2003 تراجع حزب العمل ليحصل على 19 مقعدا فقط ما جعل رئيس الوزراء أرييل شارون يشكل حكومة بدون مشاركة حزب العمل.
 
وفي انتخابات 2006 حصل الحزب على نفس عدد المقاعد لكنه شارك هذه المرة في حكومة إيهود أولمرت بسبعة حقائب منها وزارة الدفاع.
المصدر : الجزيرة