الجيش الباكستاني يدخل كبرى مدن وادي سوات

الجيش الباكستاني قال إن حرب شوارع تجري في مينغورا بين جنوده وطالبان (الجزيرة)

أعلن الجيش الباكستاني أنه تمكن من دخول مينغورا المدينة الرئيسة في وادي سوات شمالي غرب البلاد لأول مرة منذ بدء القتال مع مقاتلي طالبان باكستان قبل ثلاثة أسابيع في منطقة سوات وجوارها.

ونقل مراسل الجزيرة عن المتحدث باسم الجيش الجنرال أطهر عباس قوله إن حرب شوارع تدور حاليا بين وحدات الجيش والمسلحين في مينغورا كبرى مدن الإقليم.

وقال المتحدث إن مسلحي طالبان "يتكبدون خسائر فادحة"، وإن المعارك تسببت في مقتل 17 مسلحا بينهم قائد بارز، وأضاف أن الجيش سيطر على بعض أحياء المدينة "ويواجه موقفا صعبا داخلها".

ومضى المتحدث قائلا إن التقدم داخل البلدة يسير ببطء خشية مع سقوط ضحايا من المدنيين العالقين داخل المدينة الذين يقدر الجيش عددهم بعشرين ألفا. وأضاف أنه لا يستبعد مقتل مدنيين في تلك الأحداث.

مداهمات وهدم
في السياق ذكر تلفزيون جيو الباكستاني اليوم أن القوات الأمنية شنت الليلة الماضية حملة على منازل المسلحين في تحسيل كابال في دير السفلى ودمرت القسم الأكبر منها، كما هدمت منزل قيادي في حركة طالبان في تحسيل ميدان، دون أن تبلغ عن وقوع إصابات.

الأمم المتحدة طالبت بنصف مليار دولار لدعم النازحين من مناطق القتال (الفرنسية) 
يشار إلى أن مينغورا يسكنها نحو 300 ألف نسمة وقد فر معظم سكانها في بداية القتال لينضموا إلى نحو 1.5 مليون آخرين شردتهم الحرب في مناطق وادي سوات ووادي بونير ودير.

في هذه الأثناء قال مراسل الجزيرة إن موجة النزوح تتواصل من مدن وقرى وادي سوات ودير وإن مدنا بأكملها باتت شبه خالية.

وكانت منظمة الأمم المتحدة قد حذرت من أزمة إنسانية جراء نزوح 1.7 مليون شخص من المناطق في الحملة الأخيرة بوادي سوات إضافة إلى 555 ألفا قبلها. ودعت في بيان صدر أمس إلى تقديم مساعدة عاجلة قيمتها 543 مليون دولار للنازحين.

غوردون براون
في ردود الأفعال على الحملة العسكرية أصدر مكتب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بيانا أعرب فيه عن تأييده لباكستان في حملتها على مسلحي طالبان وحث على تقديم مزيد من المساعدات للنازحين.

وقال البيان إن "الحكومة الباكستانية منخرطة في حملة مهمة لفرض القانون على المسلحين المتطرفين الذي رفضوا الدستور الباكستاني والبرلمان ونظام البلاد القضائي".

وأشار إلى أن بلاده أوصت أمس بتقديم 10 ملايين جنيه (15 مليون دولار) مساعدة إضافية لباكستان ما رفع إجمالي المساعدة البريطانية إلى هذا البلد إلى 22 مليون جنيه.

المصدر : وكالات