الآلاف يتظاهرون بلندن قبل قمة العشرين

المتظاهرون دعوا إلى اقتصاد يوزع الثروة بعدل ويوفر فرص عمل كريم (الجزيرة نت)
 
مدين ديرية-لندن
 
سار آلاف في وسط لندن في أول تحرك شعبي يواكب انعقاد قمة مجموعة العشرين بلندن في العاصمة البريطانية الخميس القادم، وطالبوا باقتصاد يوزع الثروة بعدل ويوفر فرص عمل كريم للجميع ويخفض انبعاثات الكربون.
 
وانطلقت المسيرة، التي دعا إليها "تحالف الشعب أولا"، الذي يضم مؤسسات سياسية ونقابات عمالية وجماعات دينية ومنظمات تدافع عن البيئة، من وسط لندن مرورا بالبرلمان ومقر رئاسة الوزراء وصولا لحديقة هايد بارك.
 
ورفع المتظاهرون لافتات تقول "الشعب أولا" وألقى  ممثلون ورؤساء المنظمات والنقابات خطابات دعت إلى توفير وظائف لائقة وخدمات عامة للجميع، والقضاء على الفقر وعدم المساواة، وبناء اقتصاد أخضر.
 
آلاف المحتجين جابوا شوارع وسط العاصمة البريطانية لندن
رسالة واضحة
وقالت كيت هودسون رئيسة حملة نزع السلاح النووي في بريطانيا للجزيرة نت "نريد أن نبعث برسالة واضحة عن الحرب والسلام إلى قادة مجموعة العشرين".
 
وذكرت أن قادة مجموعة العشرين لن يكونوا قادرين على التعامل مع الأزمة الاقتصادية بشكل صحيح دون معالجة الأسباب الأساسية لعدم الاستقرار بين الدول، وضربت مثلا على ذلك بالقضايا التي تعوق التعاون في مجالات أخرى مثل عدم الثقة بين الولايات المتحدة وروسيا إزاء توسيع حلف شمال الأطلسي وإزاء نظام الدفاع الصاروخي.
 
وأضافت أن المشاركين يريدون تحديدا الترحيب بالرئيس الأميركي باراك أوباما ودعوته لاعتماد جدول أعمالِ سلامٍ لا حرب، والعمل من أجل عالم خال من الأسلحة النووية وخلق وظائف عمل لا قنابل, لأن ذلك مطلب شعوب غالبية دول العالم، حسب قولها. 

وتابعت رئيسة حملة نزع السلاح النووي أنه يجب سحب جميع القوات من العراق وأفغانستان، وشددت على ضرورة وقف تسليح إسرائيل والعمل من أجل سلام عادل في المنطقة.
المصدر : الجزيرة