عـاجـل: بشار الأسد لوسائل إعلام روسية: موسكو ستقدم شكوى إلى مجلس الأمن بشأن سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري

هيومن رايتس: إسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض في غزة

الغارات الإسرائيلية أثرت بشكل بالغ على المناطق السكنية (الفرنسية-أرشيف)

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش إسرائيل باستخدام الفوسفور الأبيض بشكل ممنهج في قصف مناطق مأهولة بالسكان خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.
ودعت المنظمة التي تعنى بحقوق الإنسان إلى إجراء تحقيق دولي بشأن استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض في حربها الأخيرة على قطاع غزة والتي خلفت أكثر من 1400 شهيد.
 
كما طالبت بإجراء تحقيقات أخرى داخل إسرائيل, وطالبت مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة في الوقت نفسه بتشكيل لجنة للتحقيق في خروقات إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) والتنظيمات الفلسطينية الأخرى.

وقال الباحث بالمنظمة فريد إبراهام في مؤتمر صحفي بالقدس إن استخدام الفوسفور كان بغرض الإحراق, مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي كان لديه بدائل أخرى تحقق نفس الغرض العسكري.

ووصف المتحدث استخدام الفوسفور الأبيض بأنه كان ممنهجا من خلال أوامر من القيادات العليا بالجيش الإسرائيلي.

كما أشار إلى أن المنظمة تلقت تقارير من الجيش الإسرائيلي تفيد بخطورة الفوسفور الأبيض, مشيرا إلى أن الجيش رفض في البداية الاعتراف باستخدام هذا السلاح "ثم عاد واعترف بعد جمع الأدلة".

وذكر المتحدث أيضا أن المنظمة جمعت أدلة حقيقية والتقت عائلات الضحايا الذين تعرضوا للفوسفور الأبيض في بيت لاهيا وخان يونس.

كما أشار إلى أن الأمم المتحدة كانت على اتصال مع الجيش الإسرائيلي وحذرت من خطورة الفوسفور الأبيض, مشيرا إلى أن العمليات لم تتوقف رغم ذلك.

وتطرق المتحدث إلى حركة حماس وقال إن الصواريخ التي أطلقتها تمثل جريمة حرب, لكنه قال في الوقت نفسه إنه لا توجد أدلة على أن الحركة استخدمت المدنيين والأطفال دروعاً بشرية.
المصدر : الجزيرة