سكوت غريشن

epa01669496 Retired Air Force Major General Jonathan S. Gration, seen in this undated U.S. Department of Defense handout image made available on 18 March 2009
جنرال متقاعد من سلاح الجو الأميركي عينه الرئيس الأميركي باراك أوباما مبعوثا خاصا للسودان إبان إصدار محكمة الجنايات الدولية مذكرة اعتقال ضد الرئيس السوداني عمر البشير.
 
المولد والنشأة
ولد جوناثان سكوت غريشن في أربعينيات القرن الماضي بسان شارلز بولاية إلينوي وقضى طفولته بجمهورية الكونغو الديمقراطية حيث كان والداه يعملان بإحدى البعثات التبشيرية وحيث تعلم اللغة السواحيلية.
 
الدراسة والتكوين
بعد عودة أسرته إلى الولايات المتحدة عام 1960 درس سكوت بجامعة روتجرز بولاية نيوجرسي حتى حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية.
 
وخلال هذه الفترة تم تجنيده في إطار برنامج تدريب ضباط الاحتياط.
في عام  1988 حصل على درجة الماجستير في دراسات الأمن القومي من جامعة جورج تاون في واشنطن.
 
التجربة العسكرية
انضم إلى القوات الجوية للولايات المتحدة في أيلول/سبتمبر 1974.
وقد مكنه الالتحاق بالقوات الجوية من التنقل بين عدد من القواعد الأميركية بالخارج منها القواعد الموجودة في كينيا وإزمير بتركيا ورامشتاين بألمانيا.
 
كما تولى قيادة فرقة العمليات 4404 التابعة للقوات الأميركية الموجودة بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة التي تم فيها الهجوم على قاعدة الخبر.
 
وفي 2003 وبعد ترقيته إلى جنرال في الجيش الأميركي أشرف على نحو 300 مهمة قتالية قام بها سلاح الجو الأميركي خلال الحرب على العراق.
 
وخلال عامي 2000 و2001 تولى منصب نائب مدير شؤون العمليات في هيئة الأركان المشتركة في وزارة الدفاع بواشنطن وهي الفترة التي هوجم فيها مبنى البنتاغون في 11 سبتمبر/أيلول.
 
وعلى مدى خدمته العسكرية قام غريشن بأكثر من خمسة آلاف ساعة طيران منها نحو 1000 ساعة تمت في نحو 270 مهمة قتالية بالعراق.
 
التجربة السياسية
على خلاف تجربته العسكرية تعود بدايات غريشن السياسية إلى سنة 2006 التي أحيل خلالها على التقاعد, وقد رافق خلال هذه السنة السناتور باراك أوباما خلال رحلة إلى أفريقيا بوصفه خبيرا في الشؤون الأفريقية وكانت إحدى محطات الزيارة مخيم للاجئين الدارفوريين بشرق تشاد.
 
وفي عام 2007 أبدى مساندته للمرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية باراك أوباما وكان أحد الجنرالات الموقعين على رسالة مفتوحة دافعت عن أوباما ومواقفه التي تنتقد منذ البدء التدخل العسكري الأميركي في العراق.
المصدر : الجزيرة