خامنئي: القوى العالمية لا يمكنها وقف تقدم إيران النووي

 خامنئي يؤكد فشل العقوبات المفروضة على إيران (الفرنسية-أرشيف) 

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي اليوم الجمعة إن القوى العالمية اقتنعت بأنه لا يمكنها وقف تقدم إيران النووي.
  
وأضاف خامنئي في كلمة له بمناسبة العام الإيراني الجديد أن "العالم اعترف بأن طريق التطوّر النووي للشعب الإيراني لا يمكن إغلاقه، لأن تطوّر إيران يبيّن عدم جدوى العقوبات ويبرهن على أن الشعب الإيراني يحقق التقدم بإمكانياته الذاتية، وقد أحبط دعايات وأحابيل الأعداء".
 
وقال إن العام الإيراني الماضي بدأ بأخبار نووية سارّة أثبتت قدرة الشعب الإيراني وعلمائه، وترافق مع إطلاق القمر الصناعي "أميد" الذي جعل إيران في هذا العام في خانة الدول القلائل التي تمتلك هذه التكنولوجيا الهامة، معتبرًا أن هذه الإنجازات عزّزت مكانة وسمعة الشعب الإيراني.
 
وتطرق خامئني في خطابه إلى الأزمة المالية العالمية والعقوبات المفروضة على بلاده فقال إنه على الرغم من ذلك "فإنّ مسؤولي البلاد استطاعوا تجنيب البلاد والشعب إلى حد كبير التأثر من المشاكل الهائلة الناجمة عن الأزمة العالمية، وطبعا يجب الاستمرار في المراقبة والسعي لتحقيق مزيد من التقدم الاقتصادي".

ولفت خامنئي إلى أن الحرب الأخيرة التي شنّتها إسرائيل على قطاع غزة قد فشلت، معتبرًا أن "الهزيمة المنكرة للصهاينة هي تجربة هامة أظهرت لشعوب العالم أنه بالإمكان التصدي للظالمين وتحقيق الانتصار" عليهم.
  
لكنه لم يتطرق بالذكر إلى رسالة وجهها الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الجمهورية الإسلامية بشأن بداية جديدة في الحوار الدبلوماسي بين البلدين.
 
وفي خطاب مسجل منفصل بمناسبة العام الإيراني الجديد قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن القوى العالمية وصلت إلى طريق مسدود لكنه لم يتطرق كذلك بالذكر إلى عرض أوباما.
المصدر : وكالات