عـاجـل: وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الليبية: نثمن الدور الجزائري في حل الأزمة الليبية والعمل على استقرار الأوضاع

أوباما يلتقي أسر ضحايا هجمات سبتمبر والمدمرة كول

باراك أوباما (الفرنسية)
يعتزم الرئيس الأميركي باراك أوباما لقاء أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 والهجوم على المدمرة كول في اليمن اليوم الجمعة، وذلك في إطار خطته لإغلاق معتقل غوانتانامو العسكري بكوبا.
 
وقال البيت الأبيض في بيان له إن أوباما يرغب في التحدث مع هذه الأسر بشأن حل المسائل المتعلقة بإغلاق معتقل غوانتانامو "في حين ستبقى سلامة وأمن الشعب الأميركي في صدارة أولوياته".
    
ويأتي اللقاء بعد أن أسقطت قاضية أميركية في معتقل غوانتانامو اتهامات موجهة إلى السعودي عبد الرحيم الناشري أحد المشتبه بهم في تفجير المدمرة الحربية الأميركية (يو أس أس كول) الذي وقع في أكتوبر/تشرين الأول 2000 بشواطئ عدن اليمنية وأدى إلى مقتل 17 بحارا أميركيا.
محاكمة الناشري
ويتماشى قرار مسؤولة المحاكم الاستثنائية في غوانتانامو القاضية سوزان كرافور مع الأمر الرئاسي الثاني والعشرين الذي أصدره أوباما الخاص بوقف المحاكمات مع المعتقلين في غوانتانامو عدة أشهر وإعادة دراسة ملفات التهم الموجهة للمتهمين بالإرهاب.
 
وكان القاضي العقيد جيمس بول رفض قرار أوباما بشأن تعليق إجراءات قضائية بحق الناشري المتهم بالهجوم الذي استهدف المدمرة، وتقرر عقد جلسة للنظر في قضيته يوم الاثنين المقبل.

وقال الكوماندر جيهدي جوردون إن التهم الموجهة إلى الناشري أسقطت دون الإخلال بقانون وهو ما يعني أنها قد توجه إليه مرة أخرى فيما بعد.
المصدر : وكالات