مقتل ثلاثة جنود بريطانيين جنوبي أفغانستان

جنديان بريطانيان في نقطة تفتيش بقندهار (الفرنسية-أرشيف)
 
قالت وزارة الدفاع البريطانية إن ثلاثة جنود بريطانيين قتلوا في انفجار جنوبي أفغانستان.
 
وأضافت الوزارة في بيان أن الانفجار وقع في ولاية هلمند خلال عملية "مرافقة أمنية"، ونقل مراسل الجزيرة في كابل عن مصدر أمني قوله إن الانفجار تم باستخدام عبوة ناسفة عن بعد لدى مرور عربة مدرعة يستغلها الجنود.
 
وبذلك يرتفع عدد القتلى في صفوف الجنود البريطانيين في أفغانستان إلى 148 منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العام 2001.
 
عبور إمدادات
على صعيد آخر ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن أوزبكستان وتركمانستان وافقتا على السماح بعبور الشحنات غير العسكرية لحلف شمال الأطلسي إلى أفغانستان عبر أراضيهما.
 
ونقلت الوكالة عن الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف والرئيس التركماني قربانجولي بيردي محمدوف الذي يزور أوزبكستان موافقة بلديهما على السماح بمرور الإمدادات غير العسكرية لأفغانستان.
 
وتأتي هذه الموافقة من جانب البلدين في وقت تبحث واشنطن -التي تواجه قرارا بإغلاق قاعدتها العسكرية الجوية المهمة في قرغيزستان- عن سبل لتنويع طرق نقل الإمدادات للقوات الأميركية وقوات حلف الأطلسي التي تقاتل حركة طالبان في أفغانستان.
 
ولكل من أوزبكستان وتركمانستان حدود مع أفغانستان، واللتين أشارتا في الماضي إلى أنهما سعتا إلى تعزيز التعاون مع حلف الأطلسي بشأن أفغانستان، وكانت روسيا قد وافقت من قبل أيضا على السماح للقوات التي يقودها حلف الأطلسي بإرسال شحنات غير عسكرية عبر أراضيها.
 
وأمهلت قرغيزستان واشنطن الأسبوع الماضي ستة أشهر لإغلاق قاعدتها الجوية العسكرية على أراضيها، الأمر الذي يضيف مزيدا من التعقيد على خطط الولايات المتحدة لزيادة عدد قواتها في أفغانستان.
المصدر : وكالات

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة