شافيز يزور كوبا ويلتقى زعيمها التاريخي

REUTERS/ Former Cuban leader Fidel Castro listens during a meeting with his brother Cuban President Raul Castro (R) and Venezuela's President Hugo Chavez (L) in Havana June 17, 2008. This is the first public images of the bearded revolutionary since January. REUTERS/Estudios


قال التلفزيون الكوبي إن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز التقى مرتين مع الزعيم الثوري المريض فيدل كاسترو خلال زيارة قصيرة للبلاد.

وذكر أيضا أن الاجتماع الأول عقد بعد وصول شافيز مساء الجمعة، في حين عقد الثاني بحضور الرئيس راؤول كاسترو أمس السبت قبل مغادرة شافيز إلى بلاده.

ووفقا للتلفزيون الكوبي فقد ناقش الزعماء "العلاقات المثمرة" بين البلدين، وتأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على أميركا اللاتينية والكاريبي.

واعتلت صحة فيدل (82 عاما) منذ أجريت له عملية جراحية في يوليو/تموز 2006 لعلاج مرض معوي لم يكشف النقاب عنه، غير أنه لا يزال يلعب دورا بحكم البلاد رغم تخليه عن منصبه لصالح شقيقه الأصغر راؤول قبل نحو عام.

"
اقرأ:
كوبا ماذا بعد كاسترو؟
"

ولم يشاهد الزعيم التاريخي في مناسبة عامة منذ عمليته الجراحية، ولكنه ظهر في صور وشرائط مصورة لاجتماعات مع زعماء زائرين.

وتقدم فنزويلا 92 ألف برميل من النفط يوميا لكوبا، وهي أكبر شريك تجاري لها.

وتعتبر هذه أول زيارة خارجية لشافيز منذ فوزه باستفتاء جرى يوم 15 فبراير/شباط الجاري الذي يسمح له بالترشح للرئاسة فترات غير محدودة.

المصدر : وكالات