روسيا تتجه لتطوير أسلحة هجومية

Russian Prime Minister Vladimir Putin speaks in Kozmino during a ceremony of commissioning the East Siberia - Pacific Ocean Oil Pipeline in Russia's Far East on December 28, 2009

بوتين اعتبر أن تطوير الأسلحة الهجومية سيحقق التوازن مع واشنطن (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إنه يتعين على بلاده تطوير أسلحة هجومية لمواجهة الخطط الأميركية لنشر الدرع الصاروخية.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن بوتين أن هذه الأسلحة الهجومية وليست منظومة الدفاع الصاروخي على غرار ما تفعله واشنطن هي التي تحقق التوازن الإستراتيجي، مشيرا إلى أن مشاكل الدفاع الصاروخي والأسلحة الهجومية مرتبطة بشكل وثيق.

وشدد على أن إنشاء الولايات المتحدة لدرعها الصاروخية سيجعلها أكثر أمانا وأكثر قدرة على فعل ما ترغب فيه، وهو أمر سيخل بالتوازن، على حد قوله.

وحول الأزمة مع أوكرانيا، اتهم بوتين هذا البلد بعرقلة نقل الغاز الروسي المار عبر أراضيه إلى أوروبا، وتوقع أن يلتزم البلدان بالالتزامات التعاقدية المبرمة بينهما.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان أوكرانيا نيتها تغيير بنود العقد المبرم مع روسيا عام 2004 لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

ويراقب الأوروبيون العلاقات الأوكرانية الروسية في مجال الغاز بقلق شديد لأن أي وقف لإمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا يؤدي إلى اضطراب شديد في إمدادات الغاز الروسي إلى باقي دول أوروبا بسبب مرور أكثر من 80% من هذه الواردات عبر الأراضي الأوكرانية.

المصدر : الفرنسية

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة